العبادي يدعو السعودية لمحاربة الإرهاب ”سويّةً“ – إرم نيوز‬‎

العبادي يدعو السعودية لمحاربة الإرهاب ”سويّةً“

العبادي يدعو السعودية لمحاربة الإرهاب ”سويّةً“

المصدر: بغداد - إرم نيوز

دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، المملكة العربية السعودية، إلى محاربة الإرهاب مع بلاده ”سويّة“، فيما اعتبر الحرب في سوريا ”خاسرة“.

وقال العبادي في مقابلة مع وكالة ”الأسوشيتد برس“ الأمريكية، اليوم الثلاثاء، إنه ”يدعو السعودية إلى محاربة الإرهاب معًا“، مضيفاً أن العراق ”لا يريد خوض حروب مع دول الجوار“.

وتوقع العبادي في معرض حديثه عن العمليات العسكرية الجارية في الموصل، أن يتم تحرير هذه المحافظة من قبضة تنظيم داعش قبل نهاية العام الجاري، موضحًا ”سنستكمل تنفيذ خططنا العسكرية في الموصل قبل نهاية العام الجاري، ونأمل أن تنتهي معركة تحرير المدينة بأقرب وقت.. سيتم تحرير الموصل بسرعة كما تم تحرير الفلوجة“.

واعتبر العبادي أن ”العراق يسير نحو الاتحاد أقرب منه للتقسيم، وعلى سبيل المثال تعمل جميع القوات بشكل مشترك في سنجار في الموصل“، معربًا عن تفاؤله ”بوضع الموصل في مرحلة ما بعد التحرير“.

ونفى رئيس الحكومة العراقية وجود تغييرات في الخريطة السياسية للشرق الأوسط، مبينًا أن ”الدعم الأمريكي للعراق سيتزايد بعد وصول الرئيس الجمهوري المنتخب دونالد ترامب إلى السلطة، من أجل محاربة الإرهاب“.

وفيما يتعلق برؤيته للصراع السوري، قال إن ”الحرب في سوريا خاسرة لكنها توقع الكثير من الضحايا ويجب علينا جميعًا أن نواجه الإرهاب في سوريا“.

وحول الخلافات مع تركيا، قال العبادي ”قلنا بصراحة إننا لن نسمح بأي انتهاك للسيادة، وسنقف بوجه من ينتهكها كما وقفنا بوجه داعش“، مستدركًا ”لكنني رفضت سحب السفير من أنقرة لأنني أريد إبقاء العلاقات مع تركيا وحل الأمر بالآليات الدبلوماسية والسلمية وليست العسكرية، وهناك من يعمل على توتير الأجواء بين الجانبين“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com