تأكيدًا لإعلان كيري.. سلطنة عمان تعلن الاتفاق على هدنة وحكومة وحدة في اليمن

تأكيدًا لإعلان كيري.. سلطنة عمان تعلن الاتفاق على هدنة وحكومة وحدة في اليمن

المصدر: مسقط  ـ إرم نيوز

أعلنت وزارة الخارجية في سلطنة عمان مساء اليوم الثلاثاء، أن لقاء وزير الخارجية الأمريكي ونظيره العماني مع وفد الحوثيين في مسقط، أسفر عن ”الاتفاق على الالتزام ببنود 10 إبريل 2016، الخاص بوقف الأعمال القتالية اعتبارا من17  نوفمبر 2016“.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية الرسمية، عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، قوله ”إنه تم على هامش زيارة كيري لمسقط، وبجهود الوزير يوسف بن علوي بن عبدالله،  الاتفاق على وقف القتال، شريطة التزام الأطراف الأخرى بتنفيذ ذات الالتزامات، وعلى استئناف المفاوضات نهاية شهر نوفمبر 2016“.

وأكد المسؤول العماني، أن ”هذه الخطوة، يجب أن تتم وفق التراتبية التي جاءت في خارطة الطريق التي قدمها المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، كأساس للمشاورات من أجل التوصل إلى تسوية شاملة للصراع، ومنها العمل على تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة تباشر عملها في مدينة صنعاء الآمنة قبل نهاية عام 2016“.

وتابع، ”إذ تعرب السلطنة عن ترحيبها بهذا الاتفاق، فإنها تأمل أن تساهم هذه الخطوة في استئناف المفاوضات اليمنية وصولا إلى تحقيق تسوية شاملة في الجمهورية اليمنية الشقيقة“.

ويعتبر موقف السلطنة هذا المساء، أول تأكيد لإعلان وزير الخارجية الأمريكي، والذي أكد في تصريحات صحفية في العاصمة الإماراتية أبوظبي اليوم، أن التحالف العربي وجماعة الحوثي اتفقا على وقف الأعمال القتالية في اليمن اعتبارا من 17 نوفمبر تشرين الثاني، والبدء في تشكيل حكومة وحدة وطنية في اليمن.

وقد بادر كل من مدير مكتب الرئيس هادي، ووزير الخارجية اليمني، بنفي هذا الاتفاق في تصريحين منفصلين لـ إرم نيوز، وأكدا أن الحكومة اليمنية لا تهمها تصريحات كيري .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com