قطر ترفع رواتب موظفي الحكومة وسط تذمر من إجراءات التقشف
قطر ترفع رواتب موظفي الحكومة وسط تذمر من إجراءات التقشفقطر ترفع رواتب موظفي الحكومة وسط تذمر من إجراءات التقشف

قطر ترفع رواتب موظفي الحكومة وسط تذمر من إجراءات التقشف

تعتزم قطر رفع رواتب موظفي الحكومة العام المقبل، في "خطوة نادرة" تفضي لزيادة الإنفاق بالبلد الخليجي، في وقت تتضرر فيه المالية العامة للدولة بسبب تدني أسعار النفط والغاز.

وبحسب القانون المنتظر إقراره في يناير/ كانون الثاني والذي نشرته صحيفة الشرق في ساعة متأخرة أمس الأحد، سيرتفع الأجر الأساسي لبعض الموظفين القطريين إلى مثليه. ولن يطرأ تغيير على رواتب غير القطريين.

وقطر الغنية بالغاز "أكثر دول العالم ثراء" من حيث "نصيب الفرد" من الدخل وينعم مواطنوها البالغ عددهم نحو 300 ألف نسمة برعاية صحية وتعليم مجانيين.

لكن هبوط أسعار النفط منذ منتصف عام 2014 دفع الحكومة لكبح الإنفاق العام السخي في وقت يتعين عليها فيه تمويل تطوير البنية التحتية بمبلغ 200 مليار دولار استعدادا لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022.

وخفضت قطر الدعم الحكومي وألغت وظائف في مؤسسات الدولة بما في ذلك الاستغناء عن أكثر من ألف عامل أجنبي في قطر للبترول في 2015.

وكان العاملون الوافدون الأكثر تضررا من خفض الإنفاق، ولكن التأثير امتد أيضا للمواطنين الذين اعتادوا الترف والنمو الاقتصادي القوي.

واستاء بعض الموظفين الحكوميين من اضطرارهم للسفر على الدرجة الاقتصادية في رحلات الطيران والعمل في مكاتب مشتركة وإلغاء اشتراكات الصحف.

وأشاد القطريون على وسائل التواصل الاجتماعي اليوم بالقانون الذي يدعم المواطنين في الأوقات الاقتصادية الصعبة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com