السعودية.. أول مكافأة مالية لمواطن أبلغ وزارة العمل عن مخالفة
السعودية.. أول مكافأة مالية لمواطن أبلغ وزارة العمل عن مخالفةالسعودية.. أول مكافأة مالية لمواطن أبلغ وزارة العمل عن مخالفة

السعودية.. أول مكافأة مالية لمواطن أبلغ وزارة العمل عن مخالفة

تلقت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في السعودية، اليوم الأحد، أول بلاغ من نوعه في المملكة، عن طريق تطبيق على الهواتف الذكية يمنح المُبلِغين عن مخالفات سوق العمل مكافآت مالية مجزية.

وبدأت الوزارة اليوم الأحد، العمل بالتطبيق الذي يحمل اسم "معاً للرصد" على الهواتف الذكية ويتضمن منح المبلغ عن مخالفات سوق العمل مكافأة مالية قدرها 10% من قيمة المخالفة عند تحصيلها.

وقالت الوزارة إن فرعها في الرياض تلقَّى بالفعل اليوم أول بلاغ من مواطن سعودي حول وجود وافدين يعملون في مهن مقصورة على السعوديين بإحدى المنشآت.

 وتشمل المخالفات التي يمكن للراغبين التبليغ عنها، بيع تأشيرات العمل أو التوسط في بيعها، والعمل تحت أشعة الشمس المكشوفة في أوقات وفترات الحظر أو الظروف المناخية السيئة دون أخذ الاحتياطات اللازمة خلال الأوقات المحددة، وقيام صاحب العمل بتسجيل شخص سعودي ضمن عمال منشأته دون علمه أو موافقته.

كما تشمل المخالفات، توظيف عمالة غير سعودية في المهن المقصورة على السعوديين، وتشغيل العاملين من الذكور في الوظائف المقصورة على العاملات السعوديات، والقيام بالتوسط في استقدام عامل أو أكثر دون ترخيص من الوزارة.

ويحق للسعوديين والمقيمين -على حد سواء- التبليغ عن أي مخالفات يشاهدونها عبر التطبيق، وسيحصلون على المكافأة المالية بعد تحقيق عدة شروط أهمها: أن يُقدّم البلاغ عن طريق تطبيق "معاً للرصد"، وأن تكون المخالفة أُقرت وجرى تحصيل قيمة المخالفة بعد انتهاء فترة إجراءات الاعتراض أو إجراءات التسوية، إضافة إلى وجوب أن تكون بيانات المتعاون صحيحة.

وفي حال وجود ثلاثة بلاغات متتالية غير صحيحة، يُمنع المُبلغ المتعاون من تقديم البلاغات في التطبيق لمدة لا تقل عن ستة أشهر، كما ستكون المكافأة لصاحب أول تبليغ عند وجود أكثر من متعاون قام بالإبلاغ عن المخالفة نفسها.

وتتوقع الوزارة أن يسهم التطبيق الجديد برصد مزيد من مخالفات سوق العمل التي تعمل الوزارة على مكافحتها لتصحيح أوضاع السوق الذي يعمل فيه ملايين الوافدين الأجانب ويعج بالمخالفات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com