الحريري: ما حصل في لبنان انتصار للسعودية وحزب الله مرشحه “الفراغ”‎

الحريري: ما حصل في لبنان انتصار للسعودية وحزب الله مرشحه “الفراغ”‎

قال رئيس تيار المستقبل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري اليوم الجمعة، إن ما حصل في لبنان انتصار للسعودية، وإن حزب الله رشّح “الفراغ”، في إشارة لإجماع أغلب الفرقاء السياسيّين في لبنان على ترشيح العماد ميشال عون رئيسًا للبلاد، بعد عامين ونصف العام من فراغ المنصب.

وأضاف الحريري في تصريحات بثها تلفزيون أل بي سي اللبناني، ضمن برنامج “كلام الناس” أن “مرشح حزب الله كان الفراغ، وما حصل اليوم هو انتصار للسعودية، لأن الطائف انتصر ولأن استقرار لبنان انتصر ولأن الفراغ سينتهي”.

ونوّه الحريري إلى أنه سأل نبيه بري إن كانت لديه نية بانتخاب سليمان فرنجية قبل القيام بالمبادرة الثانية بدعم ترشيح عون وأبلغته نيتنا إنهاء الفراغ، مضيفًا: “ترددت عندما رشحت فرنجية وبعد لقائي به وجدت الكثير من الأمور التي تجمعني به ونتفق مع العماد عون على أمور الدولة والاقتصاد”.

وأشار إلى انتظار جلسة الانتخاب لحسم كل الأمور خاصة مسألة رئاسة الحكومة، مشدّدًا أنه “استسلم منذ زمن لمصلحة لبنان”، وأنه “مستعد للانتحار من أجل البلد وهذا ليس من أجل الآخرين وإنما من أجل الناس الذين فقدوا ثقتهم بالسياسيين بعد عامين ونصف العام على الفراغ”.‎

وقال الحريري إن هاجسه الأساسي هو إنهاء الفراغ وما يؤدي إليه هذا الفراغ، أتيت منذ عامين وبدأت بالكلام مع الجنرال عون وهاجسي الأول هو إنهاء الفراغ، مشيرًا إلى وجود قوى دفعت نحو تعطيل انتخاب رئيس للبلاد.

ومن المتوقع أن يفلح البرلمان اللبناني في انتخاب عون رئيسًا للبلاد في جلسته المقبلة الاثنين القادم، بعد اعتزام أغلب الفرقاء اللبنانيين على ترشيح هذا الاختيار، ويحتاج عون 65 صوتًا للظفر بسدة الحكم وهو ما يُرجّح الوصول إليه.