قطر تشيّع الأمير الأسبق خليفة بن حمد (فيديو وصور)
قطر تشيّع الأمير الأسبق خليفة بن حمد (فيديو وصور)قطر تشيّع الأمير الأسبق خليفة بن حمد (فيديو وصور)

قطر تشيّع الأمير الأسبق خليفة بن حمد (فيديو وصور)

شيعت قطر الاثنين أميرها الأسبق خليفة بن حمد آل ثاني الذي حكمها من العام 1972 حتى العام 1995، وسط حداد رسمي يستمر ثلاثة ايام.

ووري الأمير الثرى، بعد ظهر الاثنين في مقبرة الريان، بعد إقامة صلاة الجنازة عليه في مسجد الإمام محمد عبد الوهاب، بحضور الأمير الحالي الشيخ تميم بن حمد ووالده حمد بن خليفة، إضافة إلى الرئيس الباكستاني ممنون حسين، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء القطرية.

وكان الديوان الأميري أعلن، الأحد، وفاة الأمير خليفة، وهو جد الأمير تميم، عن عمر ناهز 84 عامًا.

وشملت مظاهر الحداد اليوم تنكيس الأعلام، في حين أوردت الصحف المحلية خبر الوفاة على صفحاتها الأولى بالأبيض والأسود.

وفي حين من المقرر استمرار زيارة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إلى قطر بحسب جدولها المقرر، ألغيت نشاطات أخرى منها مؤتمر رياضي كان مقررًا، الثلاثاء، بمشاركة مسؤولين من الاتحاد الدولي لكرة القدم واللجنة القطرية المنظمة لكأس العالم 2022.

وأبقت المدارس أبوابها مفتوحة.

وبحسب نبذة أوردتها عنه صحيفة "الراية" القطرية، أعلن الأمير خليفة استقلال قطر عن الاستعمار البريطاني في الثالث من ايلول/سبتمبر 1971، قبل ان يتولى سدة الحكم في 22 شباط/فبراير 1972.

وبدأت قطر خلال عهد خليفة تشهد تطورًا عمرانيًا وتنمويًا، عبر الإفادة من ثرواتها الطبيعية وتحقيق إيرادات من الطاقة، وهو ما استكمله الأمير حمد الذي جعل قطر من أكبر منتجي الغاز في العالم.

وقالت صحيفة "الراية" إن خليفة ساهم في "تدشين أولى فصول الطموح القطري نحو الدولة العصرية الحديثة، بإعادة هيكلة الأجهزة الحكومية وتشكيل الوزارات مثل الدفاع والخارجية والبلدية والإعلام وتوسيع وتطوير الخدمات بأجهزة الدولة فضلاً عن بدء اتفاقيات الشراكة مع كبرى المؤسسات النفطية للاستفادة من ثروات البلاد في البناء والتنمية".

وتولى الأمير الراحل قبيل إعلان الاستقلال مناصب عدة بينها رئاسة الوزراء ووزارتا المالية والبترول، إضافة لقيادة قوات الأمن ومسؤولية المحاكم المدنية.

وعلى هامش جلسة مجلس الوزراء السعودي، نعى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود الأمير خليفة، قبل أن يتوجه إلى قطر لتقديم واجب العزاء.

وأدى الأمير دورًا في تأسيس مجلس التعاون الخليجي عام 1981.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com