انطلاق الدورة الثالثة لمهرجان السينما الخليجية في أبوظبي

انطلاق الدورة الثالثة لمهرجان السينما الخليجية في أبوظبي

انطلقت في العاصمة الإماراتية أبوظبي، الليلة الماضية، الدورة الثالثة للمهرجان السينمائي لمجلس التعاون الخليجي، بمشاركة 27 فيلمًا من ست دول.

وتنظم وزارة الثقافة وتنمية المعرفة الإماراتية، المهرجان في الفترة من 16 إلى 20 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية، اليوم الاثنين، عن وزير الثقافة وتنمية المعرفة الإماراتي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، قوله في الافتتاح، إن “صناعة السينما في منطقة الخليج صناعة واعدة، وذلك بجانب ما تشهده المنطقة من حراك اقتصادي واجتماعي يشهد له العالم مما يتطلب توثيق الفن السينمائي وإظهاره”.

وأضاف أن “الفن السينمائي أصبح مجالا نشطا للدراسة والتعلم في كل دول المنطقة فضلا عن الطفرة الكبرى في التقنيات الرقمية التي تسهم في إنتاج الأفلام السينمائية بتكاليف معقولة”.

وأشار إلى أنه “يوجد العديد من المهرجانات السينمائية في كثير من دول المنطقة وهو ما يؤكد وجود وعي متنامٍ بأن صناعة السينما تمثل مجالا مهما للاستثمار الناجح وتوفر فرصا وظيفية أمام الجميع”.

وكرم الشيخ نهيان في حفل الافتتاح مجموعة من رواد الدراما والسينما في دول مجلس التعاون الخليجي هم المخرج الإماراتي علي مصطفى، والمخرجة البحرينية إيفا داوود، والفنان العماني صالح زعل، والسعودي أحمد الملا مدير جمعية الثقافة والفنون في الدمام، والمخرج القطري خليفة المريخي، والمخرج الكويتي أحمد خلف.

وشارك في حفل الافتتاح الذي أقيم بأحد فنادق أبوظبي، مجموعة كبيرة من الفنانين وصناع السينما من بينهم الممثل الكويتي طارق العلي، والممثل القطري صلاح الملا، والإماراتي عبد الحميد جمعة رئيس مهرجان دبي السينمائي الدولي.

وشاهد الحضور بعد الافتتاح، ستة أفلام قصيرة من الأعمال المشاركة في المهرجان.

وبدأت فكرة المهرجان بمقترح من الإمارات، وأقيمت الدورة الأولى في قطر بينما أقيمت الدورة الثانية في الكويت، وتأجلت الدورة الثالثة في أبوظبي من العام الماضي إلى هذا العام.