إيران تبدي تفاؤلها بزيادة حجم التبادل التجاري مع سلطنة عُمان

إيران تبدي تفاؤلها بزيادة حجم التبادل التجاري مع سلطنة عُمان

توقع مدير مكتب المشاريع الإيرانية في الشرق الأوسط “أمير كردواني”، الاثنين، أن يبلغ حجم التبادل التجاري بين إيران وسلطنة عُمان 5 مليارات دولار خلال السنوات الخمس المقبلة، مضيفًا أن “حجم التجارة بين البلدين في تزايد، وستكون في حالة ممتازة بعد رفع العقوبات عن إيران”.

وقال كردواني خلال ندوة اقيمت في العاصمة مسقط بعنوان “الاستثمار الأجنبي في إيران”، إن “هناك العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة للشركات العُمانية وإن بعضها قد دخل في مشاريع مهمة”.

وأوضح مدير مكتب المشاريع الإيرانية في الشرق الأوسط أنه “يمكن للمستثمرين العُمانيين دراسة فرص الاستثمار في مجال إنشاء واستحداث الفنادق في إيران، على خلفية الخبرة التي يتمتع بها رجال الأعمال العمانيين بهذا المجال”.

وأشار المسؤول الإيراني إلى أنه “هناك مشاريع متعددة يمكن استثمارها بين إيران وسلطنة عُمان من بينها خطوط أنابيب الغاز بين البلدين، وإنشاء خط شحن مركزي للتسوق بقيمة 250 مليون دولار، والذي يتوقع أن يعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين”.

ووضعت طهران سلطنة عُمان في المقدمة لتنفيذ خطتها لعام 2025 من أجل كسب نسبة 2% من إيرادات السياحة العالمية بنحو 25 مليار دولار سنويا.

وكانت سلطنة عُمان وقعت في 20 فبراير من العام 2014 على اتفاقية لاستيراد نحو 28 مليون متر مكعب من الغاز الإيراني.