ويكيليكس: كلينتون اتهمت حكومتي السعودية وقطر بدعم داعش سرًا – إرم نيوز‬‎

ويكيليكس: كلينتون اتهمت حكومتي السعودية وقطر بدعم داعش سرًا

ويكيليكس: كلينتون اتهمت حكومتي السعودية وقطر بدعم داعش سرًا

المصدر: أحمد شاهين - إرم نيوز

نشر موقع ”ويكيليكس“، تسريبات جديدة، تخص المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون، وهي عبارة عن وثائق من بريدها الإلكتروني، ورسائل أرسلتها إلى رئيس حملتها الانتخابية، جون بوديستا.

واتهمت كلينتون في هذه الرسائل، التي أرسلتها إلى رئيس حملتها الانتخابية عام 2014، قطر والسعودية، بتمويل تنظيم ”داعش“ الإرهابي.

وتعود هذه الرسائل إلى الـ 17 من أغسطس من عام 2014، حيث تكشف عن خطة كلينتون المرسلة إلى بوديستا، والمؤلفة من 8 نقاط، والتي تتعلق بالإستراتيجية الواجب اتباعها لهزيمة ”داعش“، من خلال دعم القوات الكردية في سوريا والعراق، وإرسال المستشارين العسكريين الأمريكيين لمساعدتهم.

وقد انتهت الإدارة الأمريكية إلى اتباع هذه الخطة، إلا أن المرشحة الديمقراطية ترى أن قطر والسعودية تقومان سرًّا بتمويل ”داعش“.

وفي الوثيقة تقول كلينتون: ”فيما تتقدم هذه العملية العسكرية وشبه العسكرية (في سوريا والعراق)، نحن بحاجة لأن نستخدم أصولنا الاستخبارية والدبلوماسية من أجل الضغط على حكومتي قطر والسعودية، اللتين توفران الدعم المالي واللوجستي لداعش وغيرها من المجموعات السنية المتطرفة في المنطقة“.

وقالت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة في مراسلاتها: ”هذا الجهد سيتم تعزيزه من خلال تدعيم حكومة إقليم كردستان، وسيتم وضع القطريين والسعوديين في موقف الموازنة ما بين السيطرة على المسلمين السنة، ومواجهة الضغط الأمريكي“.

وأشارت صحيفة ”ديلي كولر“، إلى أن البريد الإلكتروني الذي تم إرساله في عام 2014 لا يحتوي على أي اتهامات مباشرة إلى قطر والسعودية، لافتة إلى أن إحدى الرسائل تم إرسالها من البريد الشخصي لهيلاري كلينتون.

وقالت الصحيفة، إن قطر والسعودية موّلتا مؤسسة كلينتون بأموال طائلة، إذ دفعت الأولى مليون دولار، في حين تبرعت المملكة بحوالي 25 مليون دولار للمؤسسة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com