إيران تخطط لنشر صواريخ متطورة في الجزر الإماراتية المحتلة

إيران تخطط لنشر صواريخ متطورة في الجزر الإماراتية المحتلة

المصدر: طهران - إرم نيوز

كشفت صحفية تعمل بصحيفة ”جوان“ التابعة للحرس الثوري الإيراني، اليوم الخميس، أن الحرس يعتزم نشر المزيد من الأسلحة والصواريخ المتطورة في الجزر الإماراتية الثلاث (طنب الكبرى والصغرى وأبو موسى) التي تحتلها إيران منذ العام 1971.

وقالت الصحفية ”يسرى بخاخ“ في صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي ”تويتر“، ”ترقبوا الإعلان عن نشر المزيد من الأسلحة والصواريخ في جزر طنب الكبرى والصغرى وأبو موسى من قبل الحرس الثوري“، فيما قامت بحذف هذه التغريدة بعد مرور نحو عشرين دقيقة.

وتشكل الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة من قبل طهران خطاً سداسياً منحنياً في مضيق هرمز الذي يعد أحد أهم الممرات المائية في العالم وأكثرها حركة للسفن، ويقع في منطقة الخليج العربي فاصلاً ما بين مياه الخليج من جهة ومياه خليج عمان وبحر العرب والمحيط الهندي من جهة أخرى.

ويضمّ المضيق عدداً من الجزر الصغيرة غير المأهولة أكبرها جزيرة قشم الإيرانية وجزيرة لاراك وجزيرة هرمز، إضافةً إلى الجزر الثلاث (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى).

وأواخر الشهر الماضي هاجم المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، الإمارات واتهمها “بالتحريض على تصعيد التوتر والخلافات بين البلدين”  وجدد قاسمي التأكيد على تمسك بلاده بالسيطرة على الجزر الإماراتية الثلاث التي تحتلها إيران.

وردا على ذلك قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش في تغريدات بموقع تويتر: التعرض الإيراني لكلمة الشيخ عبدالله بن زايد في الأمم المتحدة لا يغير الحقائق، احتل نظام الشاه جزر الإمارات الثلاث، والاحتلال ما زال قائما“.

وأضاف: ”النفي الروتيني وغير المقنع من متحدثي الخارجية الإيرانية لهذه الوقائع غدا مسخا، جيران طهران يعانون من تدخلاتها والاعتراف بذلك نصف الحل“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com