الخارجية العراقية تستنكر بيان مجلس التعاون الخليجي‎ – إرم نيوز‬‎

الخارجية العراقية تستنكر بيان مجلس التعاون الخليجي‎

الخارجية العراقية تستنكر بيان مجلس التعاون الخليجي‎
A general view shows Gulf Cooperation Council (GCC) ministerial meeting at Bayan Royal Palace in Kuwait city on November 27,2013. AFP PHOTO/YASSER AL-ZAYYAT (Photo credit should read YASSER AL-ZAYYAT/AFP/Getty Images)

المصدر: وكالات - إرم نيوز

استنكر أحمد جمال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، اليوم الأربعاء، بيان الاجتماع الوزاري لمجلس التعاون الخليجي وخاصة ما يتعلق بالعراق.

وقال جمال في بيان صحفي “تعبّر وزارة الخارجية العراقية عن استنكارها لما تضمّنه بيان الاجتماع الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي من مغالطات في فقرته المتعلقة بالعراق، والتي تؤكد استمرار وجود القصور الواضح في رؤية حقائق الداخل العراقي والابتعاد عن التعامل معها بواقعية وعقلانية” .

وأضاف “نذكر أنه لولا متطوعي الحشد الشعبي لكانت عصابات داعش الإرهابية اليوم داخل الكثير من الدول التي تتنكّر لبطولات رجال الحشد واستبسالهم بوجه الإرهاب، بل وتستمر بغض النظر عن العدد الكبير من مواطنيها المنخرطين في تنظيم داعش المجرم”.

وأوضح أن وزارة الخارجية “تشير إلى أن الممارسة الديمقراطية الحقيقية تضمن تمثيل كافة مكونات الشعب العراقي دون انقسام أو تهميش أو إقصاء أو احتكار للسلطة من قبل مجموعة صغيرة، وأن وحدة العراقيين اليوم تكتب بدماء تضحياتهم بوجه الإرهاب الأسود وإصرارهم على تحرير مدنهم منه”.

وذكر جمال أننا نكرر ”عدم وجود أي تهديد لأمن البعثات والكوادر الدبلوماسية العاملة في العراق، وأن أمنها وسلامتها هو جزء من أمننا الوطني، وأننا بحاجة اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى رصّ الصف العربي بوجه المخاطر المشتركة والابتعاد عن مثل هذه الإثارات” .

وكان بيان صادر عن وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، قال إن ”المجلس يرفض التهديدات باغتيال السفير السعودي في العراق، ويدعو حكومة بغداد إلى حماية البعثات الدبلوماسية في البلاد“ مشيراً إلى أن ”المجلس يجدد دعوته للحفاظ على وحدة العراق ودعمه لجهود مكافحة الإرهاب“.

كما أعرب الوزراء عن ”قلقهم إزاء مصير عدد من المواطنين القطريين المختطفين في العراق“، مبينين أن ”الرهائن قد دخلوا البلاد بموافقات رسمية من وزارة الداخلية العراقية بالتنسيق مع السفارة القطرية في العراق“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com