السعودية تنقل مدارس من مناطق تشهد تحرشًا بالطالبات ومعلماتهن – إرم نيوز‬‎

السعودية تنقل مدارس من مناطق تشهد تحرشًا بالطالبات ومعلماتهن

السعودية تنقل مدارس من مناطق تشهد تحرشًا بالطالبات ومعلماتهن

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

قررت إدارة التعليم في منطقة مكة المكرّمة بالسعودية، اليوم الثلاثاء، نقل 6 مدارس للطالبات، من أحياء عشوائية في مدينة مكة المكرمة إلى مدارس في مناطق أخرى بسبب التحرش بالطالبات والمعلمات.

وأكد مدونون سعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام محلية صدور قرار النقل، فيما لم تنشر مديرية التربية والتعليم بمكة المكرمة قرار النقل.

وتقع المدارس الست في أحياء النكاسة والمسفلة وشارع المنصور، وهي أحياء عشوائية قديمة تقع في جبال مكة ويقطنها وافدون أجانب غالبيتهم من الجالية البرماوية.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية صورًا ومقاطع فيديو لتلك الأحياء التي تنعدم فيها الخدمات، وتنوي السعودية إزالتها تماماً ضمن مشروع عملاق لإزالة الأحياء العشوائية في مدينة مكة.

ويقول معلمون ومعلمات يعملون في تلك المدارس عبر تدويناتهم في مواقع التواصل الاجتماعي إنهم يصعدون لأعلى الجبال عبر سلم يمتد لارتفاع 500 متر للوصول إلى مدارسهم مع تعذر وصول السيارات إلى المنطقة.

وتواجه المعلمات والطالبات في تلك المدارس صعوبات كثيرة من بينها التحرش المتزايد في ممرات وأزقة تلك الأحياء الضيفة، إضافة لانتشار النفايات ومياه الصرف الصحي وتكدس الطلبة في مدارس آيلة للسقوط، وبدون مخارج للطوارئ.

وشمل القرار الجديد نقل مدرسة النور بنت الحارث، ومدرسة ربيعة بنت أيوب، ومدرسة رقية بنت محمد، ومدرسة الشموس بنت مالك الابت، ومدرسة حبيبة بنت عمرو الابتدائية، ومدرسة عذبة بنت سعد الابتدائية، لمدارس أخرى في دوام مسائي بدل الصباحي.

والقرار الجديد هو واحد من قرارات مماثلة اتخذتها إدارة تعليم مكة بهدف نقل جميع مدارس الأحياء العشوائية تمهيداً لبدء جهات حكومية أخرى بإخلاء تلك الأحياء تماماً وإزالتها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com