قمة أممية تبحث أزمة اللاجئين المتفاقمة

قمة أممية تبحث أزمة اللاجئين المتفاقمة

المصدر: نيويورك - إرم نيوز

انطلقت، الاثنين، في مقر الأمم المتحدة في نيويورك قمة اللاجئين والمهاجرين بمشاركة عدد كبير من قادة الدول وكبار المسؤولين الدوليين.

ومن المقرر أن تصدر القمة ما يعرف بإعلان نيويورك حول اللاجئين والمهاجرين.

ونقل بيان صحافي للأمم المتحدة صدر عن مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي قوله إن الإعلان هو التزام بالعمل من المجتمع الدولي، مضيفا ”إنه إعلان سياسي، ولكنه يمثل أيضا التزامًا جماعيًا من المجتمع الدولي بأسره بالعمل معا بسبل جديدة وتعاونية للاستجابة لتدفق اللاجئين والمهاجرين“ .

وتابع قائلا إن اللاجئين يفرون من انعدام الأمن، إنهم خائفون ويخافون من الشعور بالخوف، فلا يجب أن نخشاهم أو أن نعتقد أنهم يجلبون انعدام الأمن ولكن يتعين أن نوفر البيئة الآمنة التي يتمتعون فيها بالحماية.

وأكد ولي العهد السعودي محمد بن نايف أن السعودية الدولة الثالثة عالميًا من حيث المعونات للاجئين، حيث بلغت قيمة المساعدات الإغاثية التي قدمتها المملكة خلال الأربعة عقود الماضية 139 مليار دولار.

وقال ولي العهد أمام القمة إن المملكة حرصت على استقبال مليونين ونصف المليون سوري ومنحتهم حرية الإقامة والعمل، مؤكدا: ”واصلنا العمل مع المنظمات الدولية لما فيه خير اللاجئين“.

وحول دور المملكة في اليمن قال ولي العهد السعودي إن المملكة استقبلت نصف مليون يمني واعتبرتهم زائرين، وقدمت التعليم المجاني لـ 285 ألف طالب يمني.

ويرأس ولي العهد السعودي وفد بلاده في أعمال الدورة السنوية الـ (71) للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

من جانبه دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي المجتمع الدولى إلى مكافحة الهجرة غير الشرعية، مطالبًا باستقبال اللاجئين من كل مكان، وعدم التمييز والعنصرية التى يتعرض لها اللاجئون.

وأضاف الرئيس المصري الذي يشارك أيضا في القمة أن بلاده تستضيف اللاجئين، وتوفرلهم الخدمات وأماكن الإيواء والحياة الكريمة.

ومن المنتظر أن تستكمل فعاليات القمة الثلاثاء، والتي سيحضرها الرئيس الأمريكى باراك أوباما.

ووجهت قمة اللاجئين الدعوة لحضور القمة لمن سيهتم بأمر اللاجئين ويبدى استعدادًا ليقدم الدعم اللازم لهم، ووجهت الدعوة إلى ما يقرب من خمسة وثلاثين دولة، وتم تدوين عريضة قدّمها الأمين العام بان كي مون، بها أكثر من مليون توقيع بالموافقة على بنودها الداعمة للاجئين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com