إيران تنفي تلقيها رسالة سرية من أمريكا بشأن اليمن

إيران تنفي تلقيها رسالة سرية من أمريكا بشأن اليمن

المصدر: طهران – إرم نيوز

نفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، اليوم السبت، تلقي سفارة بلاده في العاصمة العُمانية مسقط رسالة من الولايات المتحدة تدعو إيران لإجراء محادثات ثلاثية بين واشنطن وموسكو وطهران بشأن الحرب في اليمن.

وقال قاسمي في بيان صدر عن الوزارة اليوم، إن ”الخارجية الإيرانية لم تتلقّ رسالة من أمريكا بشأن الأزمة في اليمن، تدعو لمحادثات ثلاثية بين إيران وأمريكا وروسيا بشأن الأزمة اليمنية“، مؤكداً ما نشر في هذا الصدد لا أساس له من الصحة.

وكان مصدر إيراني وفق ما ذكرت وكالة أنباء ”فارس“ الإيرانية، أول أمس الخميس، قال إن الإدارة الأمريكية بعثت رسالة إلى طهران عبر سلطنة عُمان في 12 من آب/أغسطس الماضي، تطلب فيها واشنطن من طهران إجراء مفاوضات ثلاثية بين ”أمريكا وروسيا وإيران بشأن الأزمة اليمنية”.

وأضاف المصدر الإيراني، أن ”السفارة الإيرانية في مسقط تسلمت من الخارجية العُمانية قبل زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى الرياض، رسالة سرية من واشنطن تطلب المفاوضات بشأن الأزمة اليمنية“.

ورجح المصدر ”أنه في حال موافقة طهران على الدخول في مفاوضات مع واشنطن بشأن الأزمة اليمنية، فإن نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية حسين جابري أنصاري سيمثل إيران في هذه المفاوضات بدلاً من وزير الخارجية محمد جواد ظريف“.

وبحسب المصدر الإيراني فإن ”الرسالة السرية الأمريكية أكدت أن إدارة الرئيس باراك أوباما عازمة على حل الأزمة اليمنية والسورية قبل بدء الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل“، مشيراً إلى أن ”المقترح الأمريكي بالتفاوض مع طهران بشأن اليمن جاء قبيل طرح خطة كيري في الرياض مقترحاً لإنهاء الحرب في اليمن“.

ولا تخفي إيران دعمها لمليشيات حركة الحوثي التي أدخلت اليمن في حرب طاحنة، أسفرت عن قتل الآلاف من المواطنين والجرحى فضلاً عن تردي الأوضاع الإنسانية والمعيشية في هذا البلد.

مواد مقترحة