في رسالة سرية .. أمريكا تطلب من إيران التفاوض معها بشأن اليمن

في رسالة سرية .. أمريكا تطلب من إيران التفاوض معها بشأن اليمن

المصدر: طهران – إرم نيوز

قال مصدر إيراني لوكالة أنباء ”فارس“ الإيرانية، الخميس، إن الإدارة الأمريكية بعثت رسالة سرية إلى طهران عبر سلطنة عمان في 12 آب/أغسطس الماضي، تطلب فيها من إيران الدخول في مفاوضات ثلاثية، إلى جانب أمريكا وروسيا، بشأن الأزمة اليمنية”.

وأضاف المصدر الإيراني أن ”السفارة الإيرانية في مسقط تسلمت من الخارجية العُمانية قبل زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى الرياض، رسالة سرية من واشنطن تطلب المفاوضات بشأن الأزمة اليمنية“.

وأكد المصدر أن ”الحكومة الإيرانية لم ترد، حتى الآن، على الرسالة الأمريكية، مضيفاً أن ”طهران ترى أن الطرف المخول للحديث معه في أي تفاوض هو الجانب اليمني المتمثل حالياً في المجلس السياسي الأعلى الذي شكله الحوثيون وحلفاؤهم الشهر الماضي“.

ورجح المصدر أنه ”في حال موافقة طهران على الدخول في مفاوضات مع واشنطن وموسكو بشأن الأزمة اليمنية، فإن نائب وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية والأفريقية حسين جابري أنصاري سيمثل إيران في هذه المفاوضات، بدلاً من وزير الخارجية محمد جواد ظريف“.

وبحسب المصدر الإيراني، فإن ”الرسالة السرية الأمريكية تشير إلى أن إدارة الرئيس باراك أوباما عازمة على حل الأزمة اليمنية والسورية قبل بدء الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل“، مشيراً إلى أن ”المقترح الأمريكي بالتفاوض مع طهران بشأن اليمن جاء قبيل طرح خطة كيري في الرياض كمقترح لإنهاء الحرب في اليمن“.

وبحسب المصادر الإيرانية، فإن ”رسالة الإدارة الأمريكية تجاهلت مشاركة السعودية في المفاوضات الثلاثية بين إيران وروسيا وأمريكا لتقرير مصير اليمن“.

ولا تخفي إيران دعمها لمليشيات الحوثي التي أدخلت اليمن في حرب طاحنة، أسفرت عن قتل الآلاف من المواطنين والجرحى فضلاً عن تردي الأوضاع الإنسانية والمعيشية في هذا البلد.

ويستبعد الخبراء إمكانية التوصل إلى أي حل في اليمن في حال غابت السعودية، التي تلعب دورا مؤثرا في الملف اليمني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة