دعوة إلى تنشيط خطوط الملاحة البحرية بين عُمان وإيران

دعوة إلى تنشيط خطوط الملاحة البحرية بين عُمان وإيران

المصدر: مسقط - إرم نيوز

أكد مسؤولون ورجال أعمال عُمانيون وإيرانيون أن تقوية حركة الاستثمار والتبادل التجاري بين مسقط وطهران، تتطلب تنشيط خطوط الملاحة البحرية بين البلدين.

وكان البلدان دشّنا في فبراير الماضي، خطًا ملاحيًا بحريًا بين ميناء بندر عباس الإيراني وميناء صحار العماني، غير أن رحلات هذا الخط لا تتجاوز رحلتين في الشهر.

ويزور إيران، هذه الأيام، وفد مكوّن من عشرين من رجال الأعمال العمانيين يمثلون قطاعات تجارية وصناعية مختلفة في منطقة جنوب الباطنة، ويضم الوفد أيضًا أعضاء ومسؤولون من فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمنطقة جنوب الباطنة، وهو ثالث وفد تجاري عُماني يزور إيران خلال الفترة الماضية.

وفي بيان مشترك، دعا الجانبان العماني والإيراني إلى زيادة عدد الرحلات البحرية المتبادلة بين بندر عباس ومحافظة مسندم العمانية، وهما المنطقتان المطلتان على مضيق هرمز.

وكانت شركة النقل البحري الوطنية العمانية قد بدأت الشهر الماضي، خطًّا ملاحيًّا بين مينائي خصب في عُمان وجزيرة قشم في إيران، لكن هذا الخط يركز أكثر على النشاط السياحي.

البيان المشترك، أشار إلى أن أبرز التحديات التي تواجه زيادة خطوط الملاحة البحرية بين البلدين هي الكلفة التشغلية المرتفعة والجوانب التنظيمية والتنسيقية بين الجهات الرسمية في البلدين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com