أيهما أفضل: شراء المنزل الجاهز أم  بناء بيت العمر؟
أيهما أفضل: شراء المنزل الجاهز أم بناء بيت العمر؟أيهما أفضل: شراء المنزل الجاهز أم بناء بيت العمر؟

أيهما أفضل: شراء المنزل الجاهز أم بناء بيت العمر؟

شهدت منطقة  الخليج والشرق الأوسط  عمومًا، نموًا استثنائيًا خلال العقدين الماضيين في مجال العقارات السكنية وذلك ناتج عن النمو السريع للأفراد والأسر ونسبة الشباب وحديثي الزواج في المجتمع كون العقار جزءًا أساسيًا في حياة كل فرد.

 ولكن دائما ما يتبادر في ذهن الراغبين بتملك منزل إن كان خيار البناء أفضل من شراء المنزل الجاهز أم لا؟ هذا السؤال جعل "لامودي" تعرض القضية من جانبيها: مميزات البناء ومميزات الشراء الجاهز تحت عنوان "هل شراء البيت الجاهز أفضل من بناء بيت العمر؟

مميزات بناء المنزل

 في هذا الجانب قالت الدراسة السعودية إن الميزة الأساسية للجوء إلى بناء بيت العمر هو القدرة على السيطرة على الميزانية وإضافة جميع الخصائص التي يرغب بها صاحب المنزل، كونه من الصعب أن تتفق جميع احتياجات الأسرة مع المنازل الجاهزة، ما جعل فئة كبيرة من المجتمع تحبذ البناء مقارنة مع شراء المنازل الجاهزة.

على الرغم من ذلك، كما تقول الدراسة، فإن عملية البناء تستغرق وقتا طويلا للغاية وذلك للحصول على موافقات البلدية للبناء والحصول على تخطيط هندسي مناسب بالإضافة إلى أن البناء يحتاج إلى جهد كبير لمتابعة عملية البناء التي قد تستغرق أكثر من سنة حتى يصبح المنزل جاهزًا للانتقال إليه.

في هذا السياق، تنصح  الدراسة عند بناء المنزل أن يراعي صاحب الأرض كل الجوانب التي رسمها وأحد أهم العوامل هي الاهتمام بمصدر مواد البناء، وهو أحد أهم المجالات التي تمكن صاحبها من توفير المال عند البناء ولكن يجب الأخذ بالاعتبار الجودة في المنتجات، بالإضافة إلى الاعتماد على مقاول معروف يوفر لك المجهود والوقت.

مميزات شراء منزل

 وفي المقابل، فإن شراء منزل جاهز يمكن أن يقدم عددًا من المزايا الفريدة كالراحة والتكاليف، وتحديدا مع توفر المنصات الإلكترونية التي توفر العديد من العروض العقارية، فإن الحصول على عقار أصبح أكثر سهولة من أي وقت مضى.

ويتجه العديد إلى هذا الخيار بمجرد الحصول على قرض عقاري، ويتغاضى عن بعض المواصفات وتحديدا الدقيقة ويحرص على تأمين المنزل له ولأسرته على الرغم أن عملية البحث عن شراء المنزل المثالي قد يستغرق وقتًا كبيرًا بالإضافة إلى عملية التفاوض حتى توقيع العقد.

ولكن ما يعيب المنازل الجاهزة أنه مع مرور الوقت سيلاحظ المشتري بعض التفاصيل التي لا يرغب بها ولم تكن واضحة في بداية الأمر مما قد يكلفه المبالغ الطائلة لتعديل المنزل.

لذلك فإن خيار الشراء أو البناء يحتاج إلى المزيد من البحث بناء على طبيعة تفكير الفرد وعلى موقع العقار حيث قد يكون مرهقًا للغاية في بعض المناطق للحصول على التتخطيط الهندسي والتصاريح اللازمة والحصول على العمالة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com