الكويت ترفع أسعار البنزين بعد عقود من الدعم الحكومي

الكويت ترفع أسعار البنزين بعد عقود من الدعم الحكومي

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

قالت وسائل إعلام كويتية، اليوم الاثنين، إن الحكومة الكويتية أقرّت رفع أسعار كافة أنواع البنزين المستخدم في البلاد بعد عقود من الدعم الحكومي الذي يقدمه البلد الخليجي النفطي لموارد الطاقة.

ولم يصدر بعد بيان رسمي من الحكومة التي تعقد اجتماعها الدوري اليوم الاثنين حول الموضوع، لكن تسريبات متداولة تقول إن الأسعار الجديدة ستكون للبنزين الممتاز 85 فلساً، والخصوصي 105 فلساً، والألترا 165 فلساً، على أن تطبق الزيادة الجديدة ابتداء من سبتمبر/أيلول المقبل.

وقبل إقرار الزيادة، كانت أسعار البنزين في الكويت الأرخص على مستوى العالم وتبدأ من سعر 23 سنتاً،  وتبلغ بالعملة المحلية للبنزين الخصوصي 65 فلساً، والبنزين الممتاز 60 فلساً، وبنزين ألترا 90.

ويأتي قرار الزيادة ضمن خطة حكومية تنتهجها البلاد لرفع الدعم التدريجي عن كافة المواد المدعومة التي تكلف الخزينة العامة مبالغ طائلة.

وكانت الحكومة الكويتية قد بدأت مطلع العام الماضي، برفع سعر الديزل والكيروسين من 55 إلى 170 فلساً، قبل أن تتراجع مطلع فبراير/شباط 2015 وتخفض السعر إلى 110 فلسات بعد هبوط أسعار النفط.

وتقدم الكويت، الغنية بالنفط والعضو في منظمة أوبك للمواطنين الذين يتجاوز عددهم 1.2 مليون نسمة من أصل 4 مليون نسمة يعيشون في الدولة، أنواعاً مختلفة من الدعم تشمل الوقود والكهرباء والسلع الغذائية.

وتقول الحكومة إن الدعم الذي تقدمه لموارد الطاقة والسلع الأساسية يكلفها نحو 5.5 مليار دينار، وأنه لا يصل لمستحقيه في البلاد من ذوي الدخول المتوسطة والمنخفضة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com