السجن 14 عامًا للنائب الكويتي دشتي بتهمة الإساءة للسعودية والبحرين ‎ – إرم نيوز‬‎

السجن 14 عامًا للنائب الكويتي دشتي بتهمة الإساءة للسعودية والبحرين ‎

السجن 14 عامًا للنائب الكويتي دشتي بتهمة الإساءة للسعودية والبحرين ‎

المصدر: الكويت – إرم نيوز

أصدرت محكمة الجنايات في الكويت حكما اليوم الاربعاء يقضي بسجن النائب عبدالحميد دشتي 11 عاما و6 أشهر في قضية أمن الدولة واتهامه بالإساءة للمملكة العربية السعودية .

كما قضت المحكمة أيضا بسجن دشتي الذي يقيم خارج البلاد ثلاث سنوات مع الشغل والنفاذ في قضية الإساءة لمملكة البحرين.

وبذلك يصل  مجموع مدة الأحكام الصادرة بحق دشتي إلى 14 سنة و6 أشهر، وذلك على خلفية تصريحات له تعرض فيها بالإساءة للسعودية والبحرين.

وكان النائب العام الكويتي، أصدر في آذار/مارس الماضي أمرا بضبط وإحضار النائب دشتي الذي أدلى بتصريحات اعتبرت مسيئة ضد كل من السعودية والبحرين.

بينما صرح المحامي العام الأول في مملكة البحرين عبد الرحمن السيد بأن النيابة البحرينية أسندت إلى المتهم عبد الحميد عباس حسين دشتي، الكويتي الجنسية والنائب في البرلمان الكويتي، تهمة الاشتراك بطريق التحريض والاتفاق والمساعدة في جمع أموال لغير الأغراض العامة دون ترخيص، وأحالته وآخرين إلى المحكمة الصغرى الجنائية التي قضت غيابيا بمعاقبته بالحبس لمدة سنتين مع النفاذ.

هذا وكانت وزارة الخارجية الكويتية رفعت شكوى قضائية ضد دشتي بعد ظهوره على الفضائية السورية فيشباط/فبراير الماضي، واتهم حينها السعودية بمساعدة الإرهاب.

وعرف دشتي بمواقفه المناوئة للملكة العربية السعودية وسياستها وخاصة فيما يخص الدول المجاورة وفي مقدمتها البحرين واليمن.

وذكرت مصادر كويتية أن دشتي يمتلك دارا ثقافية ودينية تتلقى تمويلات من دول معادية للسياسة الخليجية عبر حساب بنكي في بيروت، وتتخذ من نشاطها ستارا لدعم الأنشطة السياسية المحرضة ضد السعودية والإمارات والبحرين، كما نظم مؤخراً احتفالية في بيروت حضرها عدد من الوجوه السياسية في حزب الله والحوثيين الهاربين في بيروت.

وكان مجلس الأمة الكويتي وافق في آذار/مارس الماضي على طلب النيابة العامة برفع الحصانة النيابية عن النائب دشتي في القضية المتعلقة بتهمة إساءته للقضاة في قضية الخلية الإرهابية المرتبطة بإيران وحزب الله، وجاءت نتيجة التصويت بموافقة 39 عضوا من أصل 44 من الأعضاء الحاضرين.

إلى ذلك، يرفض النائب الكويتي المثير للجدل عبدالحميد دشتي الكشف عن مكان إقامته.

ووفقا لصحيفة الرأي العام الكويتية، فقد كشف نائب كويتي أن النائب دشتي لن يعود إلى الكويت، لأن لديه جواز سفر سوري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com