ختام الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الـ27 في نواكشوط – إرم نيوز‬‎

ختام الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الـ27 في نواكشوط

ختام الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الـ27 في نواكشوط

المصدر: نواكشوط – إرم نيوز

اختتمت، عصر اليوم الإثنين، الجلسة الافتتاحية للقمة العربية المنعقدة في العاصمة الموريتانية نواكشوط، على أن تعقد الجلسة الثانية المغلقة في وقت لاحق اليوم.

وتشهد الجلسة الثانية المغلقة اعتماد مشروع جدول الأعمال، ثم مأدبة غداء للمشاركين في القمة، كما تعقد الجلسة الثالثة مغلقة.

وتشهد الجلسة الرابعة اعتماد ”إعلان نواكشوط“ ، ثم تُعقد جلسة علنية لإعلان بيان ”قمة نواكشوط“، وختام الاجتماعات، يعقبها مؤتمر صحفي، مساء اليوم، يجمع الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط مع وزير الخارجية الموريتاني، إسلكو ولد أحمد إزيد بيه.

وكانت الجلسة الافتتاحية للقمة العربية شهدت عددًا من الكلمات الرئاسية والوزارية منها كلمات السعودية ومصر والمغرب وتونس والبحرين وفلسطين.

وانطلقت في العاصمة الموريتانية نواكشوط، الاثنين، فعاليات اجتماع الدورة العادية لجامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورتها السابعة والعشرين.

وهذه هي القمة الأولى للأمين العام الجديد لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، الذي تولى مهام منصبه مطلع يوليو/تموز الجاري، وهي، أيضا، القمة الأولى التي تستضيفها موريتانيا طيلة تاريخها.

وآلت رئاسة القمة إلى موريتانيا بعد إعلان الجامعة العربية ”اعتذار“ المغرب عن استضافتها، فيما قالت الرباط إنها تطلب ”إرجاءها بدعوى أن الظروف الموضوعية لا تتوفر لعقد قمة عربية ناجحة“.

ويشارك في هذه القمة 8 من الرؤساء والقادة العرب، بينما يغيب عنها 14 آخرين لأسباب مختلفة، وبعضها غير معلن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com