"أرامكو" تشيد أكبر مجمع للغازات في العالم باستثمار سعودي أمريكي ضخم
"أرامكو" تشيد أكبر مجمع للغازات في العالم باستثمار سعودي أمريكي ضخم"أرامكو" تشيد أكبر مجمع للغازات في العالم باستثمار سعودي أمريكي ضخم

"أرامكو" تشيد أكبر مجمع للغازات في العالم باستثمار سعودي أمريكي ضخم

بدأت أعمال تشييد أكبر مجمع للغازات الصناعية في العالم لصالح شركة أرامكو السعودية، لدعم مصفاة وفرضة جازان، في استثمار أمريكي سعودي ضخم بلغ حجمه 8ر7 مليار ريال ما يعادل 1ر2 مليار دولار، عبر تحالف شركتي أكوا القابضة، وأير برودكتس الأمريكية اللتين تشتركان في ملكية المجمع.

ومن المقرر، أن تزود مصفاة جازان بالطاقة من الغازات الصناعية، وتشمل النيتروجين بطاقة 55 ألف طن يوميًا، والأوكسجين بطاقة 20 ألف طن يوميًا، ولمدة 20 عامًا، ومن المخطط بدء أعمالها التشغيلية في عام .2018

وأفادت صحيفة "الرياض"، في تقرير لها نشرته اليوم الثلاثاء، بأن أعمال ضخمة تتواصل حاليًا في إنشاء مرافق مصفاة وفرضة جازان، وتشمل إنشاء أكبر محطة كهرباء في العالم تعمل بتقنيتي تحويل السوائل إلى غاز والدورة المركبة للوقود، إذ من المخطط أن تستفيد هذه المحطة من إنتاج المصفاة من الرجيع الفراغي لتوليد ما يقارب أربعة آلاف ميجاواط من الكهرباء، بما يكفي لتغذية المصفاة وتوفير الكهرباء للمستثمرين، وتصدير 2400 ميجاواط منها للشبكة العامة للكهرباء.

وأنجزت خطوات متقدمة جدًا في أعمال الهندسة في المصفاة بأكثر من 95 بالمئة، والانشاءات بأكثر من 20 بالمئة، ومن المقرر بدء التشغيل التجريبي للمصفاة البالغ حجم استثماراتها 26 مليار ريال وإنجاز محطة توليد الكهرباء ومشروع الفرضة في 2018، وسوف تعالج المصفاة حين تشغيلها بالكامل، ما يزيد على 400 ألف برميل في اليوم من الزيت العربي الثقيل والمتوسط لإنتاج 80 ألف برميل من الجازولين و250 ألف برميل يوميًا من الديزل وحوالي مليون طن سنويًا من منتجات البنزين و"البارازيلين" الكيميائية.

كما أنجزت أعمال متقدمة في بناء الميناء البحري متعدد الأغراض، والذي سوف يستقبل السفن والحاويات العالمية بسعة 5ر2 مليون حاوية للمرحلة الأولى، وعقب اكتماله سيمكنه أن يتسع لخمسة ملايين حاوية.

وقد تم تصميمه بأحدث المواصفات العالمية، ويتمتع بمرافق وخدمات متنوعة تلبّي احتياجات المنطقة. ويعمل في المشروع 60 ألف عامل.

ومن المخطط، تنفيذ مشروع لصناعة السفن والأعمال المرافقة لها من إصلاح وصيانة في مدينة جازان على البحر الاحمر الذي تعبره حوالي 20 ألف سفينة سنويًا، ويتضمن إقامة منشآت الحوض الجاف، ومنشآت التصنيع والخدمات، وتقدر تكلفتها بثمانية مليارات ريال، ويوفر المشروع حوالي 2000 وظيفة مباشرة، إضافة إلى خطط تنفيذ مشروع لإنتاج صفائح الحديد التي تدخل في صناعة السفن والمعدات المستخدمة في صناعة البترول والبتروكيميائيات وتحلية المياه، ومن المقدر أن تبلغ تكلفة المشروع أربعة مليارات ريال، ويوفر حوالي 1200 وظيفة مباشرة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com