‫إيران.. انتهاء جلسة محاكمة مُقتحمي السفارة السعوديّة والسماح لبعضهم بالتغيب‎

‫إيران.. انتهاء جلسة محاكمة مُقتحمي السفارة السعوديّة والسماح لبعضهم بالتغيب‎

المصدر: طهران – إرم نيوز

أعلن رئيس المحكمة الجنائية في العاصمة الإيرانية طهران، عن انتهاء جلسة محاكمة المتهمين باقتحام السفارة السعودية، بعد أن سمحت لبعضهم التغيب عن الجلسة.

وقال القاضي حسيني في تصريح لوكالة أنباء ”ميزان“ التابعة للسلطة القضائية، إن ”لائحة الاتهامات التي وجهت إلى 21 شخصاً من المتهمين باقتحام وإحراق السفارة السعودية، هي استهداف النظام العام والإخلال به من خلال إقامة تجمعات غير قانونية، وكذلك المشاركة في تخريب ممتلكات السفارة السعودية في طهران“.

وأوضح حسيني أن ”أغلب المتهمين حضروا شخصياً فيما أكتفى بعضهم بإرسال محاميه للاستماع إلى لائحة الاتهام“، مبيناً أن ”رفع الجلسة الأولى جاء بسبب كثرة المتهمين في موضوع اقتحام السفارة السعودية ما أجبرنا على عقد جلسات آخرى سيحدد القاضي وقت انعقادها“.

ورفض رئيس المحكمة الجنائية ورئيس المجمع القضائي الإيراني نشر أسماء المتهمين في وسائل الإعلام، وقال ”القانون يمنعنا من نشر أسماء المتهمين، لكنه يسمح لنا بنشر عددهم ونوع الاتهامات الموجهة لهم“.

وكانت محكمة في طهران شرعت اليوم الاثنين، بمحاكمة 21 شخصاً من أصل 48 متهماً باقتحام سفارة المملكة في طهران في كانون الثاني/يناير الماضي عقب إعدام الرياض رجل الدين الشيعي السعودي نمر باقر النمر بعد إدانته بقضايا إرهابية.

وكان المتحدث باسم السلطة القضائية الايرانية غلام حسين محسني ايجائي، أعلن في منتصف حزيران/يونيو الماضي، أن ”عدد المتهمين هو 48 شخصاً ثلاثة منهم سيتم محاكمتهم في المحكمة الخاصة برجال الدين في مدينة قم وسط إيران، كونهم رجال دين“، مبيناً أن “ المتهمين ليسوا معتقلين وإنّما تم الإفراج عنهم منذ فترة طويلة بكفالة“.

وطالب الرئيس الإيراني حسن روحاني بتحقيق عاجل وشفاف في الاعتداءات على البعثات الدبلوماسية السعودية، مؤكداً أنه ينبغي تقديم الجناة للعدالة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com