أخبار

الأمين العام الجديد للجامعة العربية يزور قطر قريبًا
تاريخ النشر: 14 يوليو 2016 14:34 GMT
تاريخ التحديث: 14 يوليو 2016 15:47 GMT

الأمين العام الجديد للجامعة العربية يزور قطر قريبًا

قطر أعربت عن رفضها توليه رئاسة الجامعة العربية إبان ترشيح عدد من الأسماء لخلافة الأمين السابق نبيل العربي.

+A -A
المصدر: محمود غريب – إرم نيوز

أعلن الأمين العام الجديد للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، عن زيارة مرتقبة إلى دولة قطر قريبًا، في إطار جولاته الخارجية بالمنطقة العربية.

وكانت قطر قد أعربت عن رفضها تولي أبو الغيط رئاسة الجامعة العربية، إبان ترشيح عدد من الأسماء لخلافة الأمين السابق نبيل العربي.

من جانبه، قال أبو الغيط في تصريحات اليوم الخميس، عقب لقائه الرئيس السوداني عمر البشير، في أول زيارة خارجية له منذ تقلده منصبه، إنه سيزور دولة قطر قريبًا، نافيًا في الوقت نفسه وجود خلاف بينه وبين القيادة السياسية هناك.

وردًا على تساؤل بشأن نظرته لتحفظ قطر والسودان على توليه منصبه الجديد في السابق، أشار أبو الغيط إلى أن كل دولة تمتلك رؤية ووجهة نظر تُحترم، ولذلك بفضل أن تكون أولى جولاته الخارجية لهاتين الدولتين.

وأضاف أبو الغيط أنه سيسعى لإقناع الدول الأعضاء، بمنح دولة جنوب السودان، صفة ”مراقب خاص“ في الجامعة، بهدف توطيد العلاقت مع تلك الدولة التي انفصلت عن السودان عام 2011، رغم عدم وجود صفة مراقب بميثاق الجامعة العربية.

وتابع ”سأقدم في سبتمبر المقبل تقريرًا للاجتماع الوزاري بتفاصيل الأحداث في جنوب السودان، ولإعطائها وضع مراقب خاص“.

وبدأ أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، في بداية يوليو، عمله بمنصبه الجديد، خلفًا لسابقه نبيل العربي التي انتهت ولايته نهاية الشهر الماضي.

وأبو الغيط هو وزير خارجية مصر الأسبق في الفترة من 2004 وحتى 2011، ويتولى منصب أمين عام جامعة الدول العربية في فترة ربما تعد الأصعب والأكثر تعقيدًا في تاريخ الأمة العربية.

وشغل أبو الغيط منصب وزير خارجية مصر لمدة سبع سنوات، وأقيل من منصبه عام 2011 بعد أسابيع من الثورة الشعبية التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك، وقبل توليه الخارجية، شغل عدة مناصب دبلوماسية مهمة، من بينها منصب مندوب مصر لدى الأمم المتحدة.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك