السعودية تفوض بنوكًا لبيع سنداتها الدولية بمليارات الدولارات

السعودية تفوض بنوكًا لبيع سنداتها الدولية بمليارات الدولارات

المصدر: أحمد عبدالباسط - إرم نيوز

ذكرت وكالة بلومبرغ الأمريكية، المختصة في شؤون الاقتصاد، أن المملكة العربية السعودية فوضت بنوك “جي بي مورغان” و”إتش إس بي سي” و”سيتي جروب”، لتنظيم أول عملية بيع لسنداتها الدولية.

وكانت السعودية، قد عملت على حشد الموارد المالية بعد انخفاض أسعار البترول، فيما  أعلنت عن خطة تحول اقتصادية تتضمن ارتفاع الدين الحكومي إلى 30% من الناتج المحلي الإجمالي مطلع عام 2020، وهو ما يعد ارتفاعًا من 7.7%.

وأشارت وكالة بلومبرغ، إلى أن السعودية تدرس بيع سندات لأجل خمس سنوات وعشر سنوات وثلاثين سنة، بقيمة 10 مليارات دولار على الأقل، وذلك بعد انتهاء شهر رمضان.

ويأتي قرار السعودية الاقتصادي، في سياق سعيها لتغطية عجز موازنتها من خلال بيع السندات المحلية والسحب من احتياطيات النقد الأجنبي والاقتراض من البنوك الدولية.

إلى ذلك، كشفت بلومبرغ أن هناك احتمالية لدخول المزيد من البنوك للاتفاقية التي تم توقيعها ليلة السبت، وستنتظر السعودية حتى انتهاء موسم الصيف بدء بيع السندات.

غير أن السعودية تحاول الدخول مع دول الخليج للأسواق المالية الخارجية من أجل سد العجز في الميزانية، وذلك بالإضافة إلى خطتها الجديدة للاعتماد على مصادر أخرى بعيدة عن النفط، وذلك عقب الهبوط الشديد في أسعار النفط على مدى العامين الماضيين.

من ناحيتها، قالت رئيسة قسم أبحاث الدخل الثابت في بنك الإمارات دبي الوطني أنيتا ياداف إن “السعودية ستسعى للحصول على أفضل سعر مقابل تلك السندات”.

وأضافت ياداف أنه “من المحتمل تواجد طلب جيد على تلك السندات لاسيما أن السعودية تمتلك اسما قويا في التصنيف الائتماني لديها”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع