مصر تطلق مشروع تنمية سيناء بقرض سعودي قيمته 1.5 مليار دولار

مصر تطلق مشروع تنمية سيناء بقرض سعودي قيمته 1.5 مليار دولار

المصدر: محمود غريب – إرم نيوز

وافق البرلمان المصري، اليوم الأحد، على اتفاقية تنمية شبه جزيرة سيناء، الممولة من الصندوق السعودى للتنمية، بقرض بقيمة 1.5 مليار دولار، والتى عرضتها سحر نصر وزير التعاون الدولي على اللجنة الاقتصادية للمجلس، منذ أسبوعين، وحصلت على موافقة اللجنة بالإجماع.

وصرحت نصر، عقب الموافقة على الاتفاقية، بأنه سيتم البدء بتنفيذ برنامج تنمية سيناء، ضمن عدد من المشروعات القومية، بشكل فوري، لافتة إلى أن برنامج تنمية سيناء شمل نحو 12 اتفاقية لمشاريع ستمول من الصندوق السعودي للتنمية.

وكشفت وزيرة التعاون الدولي أن الاتفاقيات تشمل إنشاء جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز، بمدينة الطور إلى جانب 9 تجمعات سكنية بشبه جزيرة سيناء، وإنشاء 4 وصلات فرعية لربط طريق محور التنمية بالطريق الساحلي، بطول 61 كيلو مترا، وإنشاء طريق محور التنمية بطول 90 كيلومترا من أجل خدمة التجمعات السكنية الجديدة في شرق قناة السويس، وربطها بالدلتا غرب القناة، واستكمال جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز، إلى جانب العديد من المشاريع الأخرى.

وأشارت الوزيرة، إلى أن “الصندوق الكويتي” يساهم في برنامج تنمية سيناء بنحو 900 مليون دولار، وتشمل مشاريعه إقامة 6 محطات تحلية مياه البحر، بالإضافة إلى خطوط الربط، وتطوير طريق عيون موسى – شرم الشيخ بإنشاء طريق بطول 350 كم محور رئيسي، لربط نفق أحمد حمدي بشرم الشيخ، وتطوير ميناء الصيد البحري بالطور، وخطوط الكهرباء والمحولات لعدد 26 تجمعًا بدويًا.

ويساهم “الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي” أيضاً بتمويل بقيمة 155 مليون دولار، ويشمل إنشاء 13 تجمعًا زراعيًا يتضمن حفر آبار بأعماق مختلفة، أعمال تسوية الأراضي، وإنشاء شبكات ري وإنشاء صوبات زراعية ومناحل.

وكشف اللواء شوقي رشوان رئيس جهاز تعمير سيناء، في تصريحات لموقع “إرم نيوز”، في وقت سابق، عن أن الدفعة الأولى من التمويل السعودي المقدر بـ 1.5 مليار دولار لتنمية شبه جزيرة سيناء، ستصل الحكومة المصرية في موعد أقصاه يوليو/تموز المقبل.

وأشار رشوان إلى ميزات واسعة أتاحتها الحكومة المصرية للمستثمر المحلي والأجنبي بالمنطقة، تتضمن أن يتمتع المستثمر المصري “من أبوين مصريين ولا يحمل الجنسية الأجنبية”، بحق تملك الأراضي، فيما يتمتع المستثمر الأجنبي بميزات أخرى من بينها حق الانتفاع لمدة 50 عامًا تزيد إلى 75 عامًا بحسب جدية المشروعات، فضلاً عن أن حق الانتفاع يُورَّث بخلاف الدول الأخرى التي ينتهي فيها حق الانتفاع بوفاة المنتفع، ويمتلك المستثمر الأجنبي ميزة أخرى تتمثل في حق تملك المنشآت دون الأرض.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع