الكويت تمنع المدانين بالإساءة لأمير البلاد من خوض الانتخابات

الكويت تمنع المدانين بالإساءة لأمير البلاد من خوض الانتخابات

المصدر: الكويت - إرم نيوز

عدلت الكويت قانون الانتخابات لتحظر ترشح من أدينوا بالإساءة لأمير البلاد من الترشح للانتخابات العامة التي تحظى باهتمام كبير في البلد الخليجي الذي يشتهر برلمانه (مجلس الأمة) بالصراحة وانتقاد الحكومة.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية إن البرلمان وافق على تعديل ينص على حرمان “أي شخص صادر بحقه حكم جنائي بالمساس بالذات الإلهية أو الأميرية أو الأنبياء” من حق الترشح.

وسيتأثر بالقرار بعض الساسة المعارضين البارزين ومنهم النائب السابق بمجلس الأمة مسلم البراك الذي يقضي عقوبة بالسجن لعامين بسبب كلمة ألقاها العام 2012 خاطب فيها الأمير قائلاً: “لن نسمح لك يا سمو الأمير أن تمارس الحكم الفردي”.

وقضت المحاكم الكويتية بالسجن على عدد آخر من الشخصيات في اتهامات تتصل بالإساءة للأمير أو المساس بالذات الإلهية، وفقاً لرويترز.

وتسمح الكويت بقدر من حرية التعبير أكبر من جاراتها لكن الدستور ينص على أن الأمير محصن من أي مساءلة، وتصل عقوبة الإساءة له إلى السجن لخمسة أعوام.

وتجنبت الكويت الاضطرابات الخطيرة التي شهدها عدد من الدول العربية العام 2011 خلال انتفاضات الربيع العربي حين تمت الإطاحة بعدد من الزعماء. لكن المواطنين نظموا احتجاجات كبيرة العام 2012 بسبب تعديلات لقانون الانتخابات قال خلالها المتظاهرون إنها تضر بالمعارضة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع