ولد الشيخ يواصل “هرولته” السياسية بالكويت.. والمرض يفتك باليمنيين
ولد الشيخ يواصل “هرولته” السياسية بالكويت.. والمرض يفتك باليمنيينولد الشيخ يواصل “هرولته” السياسية بالكويت.. والمرض يفتك باليمنيين

ولد الشيخ يواصل “هرولته” السياسية بالكويت.. والمرض يفتك باليمنيين

ناقش المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ، اليوم الأحد، خلال جلسة مشاورات منفصلة مع وفد الحوثيين، في مباحثات الكويت، تصور وفد المتمردين للمرحلة القادمة وآراءهم لتشكيل اللجنة العسكرية والأمنية، التي ستتولى الإشراف على انسحابهم من المدن التي سيطروا عليها بداية من الربع الأخيرة من العام 2014، وتسليم سلاحهم الثقيل للدولة.

وذكر مصدر مقرب من المباحثات، التي تنهي اليوم شهرها الثاني، أن المبعوث الأممي نقل للوفد مقترحات وفد الحكومة التي طرحها أثناء جلسة، أمس السبت، وأن وفد الحوثيين وحزب صالح أكد تمسكه بتشكيل حكومة جديدة يكونون شركاء فيها، وقدموا مقترحاتهم للمرحلة الانتقالية التي ستعقب تشكيل الحكومة الجديدة.

مطالب الحكومة

وخلال جلسة مشاورات، عقدت أمس، طالب وفد الحكومة اليمنية المبعوث الأممي بـ"إلزام الحوثيين" بـ"حل الميليشيا المسلحة"، والتحول إلى "حزب سياسي قبل بحث أي شراكة سياسية"، وفقا لما ذكره في وقت سابق مصدر حكومي لـ"الأناضول".

وطالب الوفد الحكومي أيضاً بحل "ما يسمى باللجنة الثورية واللجان الثورية والشعبية" التابعة للحوثيين والتي تقوم بمهام الدولة في المؤسسات والوزارات وخصوصاً في العاصمة صنعاء، والغاء الإعلان الدستوري الذي قام به الحوثيون في 6 فبراير 2015 ، وتم بموجبه حل البرلمان، وفقا للمصدر ذاته.

وذكر المصدر أن الوفد الحكومي طالب أيضا بـ"إبعاد المشمولين بالعقوبات الدولية من الحياة السياسية" بصورة نهائية، في إشارة إلى الرئيس السابق علي عبدالله صالح ونجله أحمد، وزعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي وبعض المقربين منه، باعتبارهم "معرقلين للحل السياسي"، كما تمسك بـ"الانسحاب وتسليم السلاح وإنهاء الانقلاب باستعادة مؤسسات الدولة قبل الانتقال للحل السياسي".

العودة لما فات

وعاد المبعوث الأممي، أمس السبت، إلى المشاورات غير المباشرة مع الأطراف اليمنية المتواجدة في الكويت، بعد أسبوع من المشاورات المباشرة بين طرفي الصراع لم تحرز أي تقدم.

 وعادة ما يلجأ ولد الشيخ أحمد إلى عقد المشاورات غير المباشرة لحلحلة التباعد في وجهات النظر بين طرفي المشاورات، وفقاً للأناضول.

ودخلت مشاورات السلام اليمنية، اليوم، يومها الـ60 دون تحقيق أي تقدم جوهري في جدار الأزمة المتصاعدة منذ عام.

تبادل للأسرى

يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه "المقاومة الشعبية"، اليوم الأحد، تنفيذ صفقة تبادل أسرى مع الحوثيين، تم بموجبها الإفراج عن 30 أسيراً من الطرفين، بمحافظة الجوف، شمال البلاد.

وفي وقت سابق اليوم، أطلق الحوثيون سراح 276 شخصًا من سجونهم في محافظتي البيضاء وذمار وسط اليمن، بعد أشهر من الاحتجاز التعسفي، بحسب قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين.

مخاطر صحية

وأعلنت منظمة "أطباء بلا حدود"، اليوم الأحد، تسجيل ارتفاع في حالات الإصابة بالجرب في محافظة "عمران" شمال اليمن الذي يعاني سكانها من وضع إنساني صعب جراء النزاع المستمر منذ أكثر من عام.

وأوضحت المنظمة في بيان أن عدد حالات الجرب التي عالجتها في المحافظة ارتفع بشكل ثابت خلال الأشهر الماضية، مشيرة إلى أن عدد هؤلاء بلغ 123 في يناير/كانون الثاني، و131 في فبراير/ شباط.

وسجلت الحالات ارتفاعاً مطرداً منذ ذلك الحين، إذ بلغ عددها 254 في مارس/ آذار، و576 في أبريل/ نيسان، و1927 في مايو/ أيار، وأوضحت المنظمة أن غالبية المصابين هم من النازحين جراء المعارك.

وأشارت إلى أنها تقوم بحملة "توعية صحية عبر عياداتها المتنقلة وعلاج كل الحالات التي تصل إلى العيادات المتنقلة" لاسيما في مديرية خمر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com