الإلحاد يكتسح السعودية في رمضان افتراضيا – إرم نيوز‬‎

الإلحاد يكتسح السعودية في رمضان افتراضيا

الإلحاد يكتسح السعودية في رمضان افتراضيا

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

شارك آلاف من المدونين السعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الأحد، في النقاش الساخن حول موضوع انتشار الإلحاد المثير للجدل في بلد محافظ كالسعودية يطبق الشريعة الإسلامية.

يوحي عنوان الموضوع الذي يتم النقاش فيه تحت الوسم “ #الالحاد_يكتسح_السعوديه“ والعدد الكبير للمتفاعلين معه، أن الإلحاد قد انتشر في السعودية بالفعل، لكن ذلك لم يكن إلا افتراضياً حيث دافع أغلب المشاركين عن بلدهم الذي يشكل الإسلام قانوناً وديناً فيه.

وعلى موقع ”تويتر“ الأكثر استخداماً في السعودية، تفاعل آلاف المغردين السعوديين مع الموضوع الذي اعتبروه فيما يبدو هجوماً على بلادهم يستوجب الرد والتوضيح رغم أن تفاعلهم جعل للموضوع أهمية كبيرة في قائمة المواضيع المتفاعلة.

ولا يوجد أرقام رسمية لعدد الملحدين في السعودية، بينما يوجد أكثر من تعريف للإلحاد يختلف من شخص لآخر ومن عالم دين لآخر، فيما قد يصل تعريف الملحد عن عامة الناس إلى إطلاقه على من يستمع للموسيقى أو لايصلي الفجر.

ويقول كثير من المغردين من السعوديين إن وجود الملحدين في السعودية كأي بلد آخر، لكن عددهم في المملكة لايذكر مقارنة بملايين السعوديين المتمسكين بالإسلام كدين وقانون تطبقه دولتهم في أدق تفاصيل الحياة.

وخلال مشاركة نحو 20 ألف مغرد غالبيتهم من السعوديين في النقاش حول الإلحاد داخل المملكة، لم تظهر أصوات المدافعين عن الإلحاد إلا بشكل نادر جداً مقابل سيل من تغريدات السعوديين التي يؤكدون فيها إسلامهم وإسلام بلدهم.

وأظهرت دراسة أعدها معهد غالوب الدولي الذي يتخذ من زوريخ مقراً له عام 2014 أن نسبة الإلحاد في السعودية تتراوح بين 5 و9 % من مجموع عدد سكان المملكة، لكن كثير من التقارير شككت في نتائج الدراسة التي أصدرها المعهد، مشيرةً إلى أنه ليس معهد ”غالوب“ الأمريكي الشهير.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com