قانون جديد في الكويت لضبط التبرعات في المساجد والأسواق – إرم نيوز‬‎

قانون جديد في الكويت لضبط التبرعات في المساجد والأسواق

قانون جديد في الكويت  لضبط التبرعات في المساجد والأسواق

المصدر: إرم نيوز - متابعات

انتهت وزارة الشؤون  الاجتماعية في الكويت  من وضع مشروع قانون بشأن العقوبات والجزاءات لجمع التبرعات بطريقة غير مشروعة، وسترفعه إلى مجلس الوزراء الذي سيحيله إلى مجلس الأمة لمناقشته والتصويت علي.

وقالت مصادر ذات صلة  إن إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات في قطاع التنمية الاجتماعية في الشؤون، رصدت خلال الخمسة عشر عاما الماضية تقريبا منذ إنشاء الإدارة، ان من يتم ضبطه من الأفراد أو الجهات غير المصرح لهم بجمع التبرعات تقوم بجمعها بطريقة غير مشروعة، فيما لا توجد أي عقوبات وجزاءات بحقهم.

فاذا كان المضبوط مواطنا، تتم احالته الى جهة التحقيق المختصة والاكتفاء بكتابته تعهداً بعدم اعادة التصرف، اما اذا كان المضبوط وافدا فيتم ابعاده فقط، في حين إذا كانت جهة فيكتفى أيضا بتعهد كتابي بعدم تكرار تلك المخالفة.

ولم تشر المصادر  لعلاقة  التشدد في جمع التبرعات مع الاجراءات المحلية والاقليمية  والدولية  لضبط وتجفيف المصادر المحتملة لتمويل الارهاب ، لكنها اكتفت بالقول إن المشروع الجديد  وضع عقوبات وجزاءات رادعة لكل من يحاول تشويه سمعة العمل الخيري في الكويت

في السياق ذاته، لفت المصدر إلى قيام فرق التفتيش الميداني للعمل الخيري بجولات تفتيشية في المساجد، بالتنسيق مع وزارة الأوقاف، فضلا عن التفتيش على المجمعات والأسواق للتأكد من مدى التزام الجهات الخيرية بآلية جمع التبرعات عبر الاستقطاع البنكي ومنع الجمع النقدي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com