‫تقرير: إيران تهدد الملاحة البحرية في مضيق هرمز‬‎

‫تقرير: إيران تهدد الملاحة البحرية في مضيق هرمز‬‎

المصدر: طهران – إرم نيوز

أظهر تقرير نشره موقع ”dailycaller“ الأمريكي، أن مضيق هرمز الذي يقع على مدخل الخليج العربي وأحد أهم خطوط الملاحة للسفن الناقلة للنفط، معرضا لخطر الإرهاب بسبب غياب التواجد الأمريكي وتزايد الوجود العسكري الإيراني.

وذكر التقرير أن نحو 17 مليون برميل من النفط الخام يمر يومياً عبر مضيق هرمز، أي ما يعادل ثلثي الاستهلاك العالمي من النفط، مبيناً أن ”هنالك غيابا واضحا للقوات الأمريكية في تأمين مضيق هرمز، مما يفسح المجال للإيرانيين القيام بأدور أكبر“.

ونقل الموقع تصريحات على لسان نائب قائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال حسين سلامي الأسبوع الماضي، قوله إن ”إيران في حالة حرب، شرق البحر المتوسط“، مهدداً بأن ”إيران ستغلق الملاحة في مضيق هرمز أمام سفن الولايات المتحدة الأمريكية“.

وأضاف الجنرال سلامي أن ”البحرية الأمريكية شهدت تراجعاً ملحوظاً في الأشهر الماضية في البقاء بمضيق هرمز، فيما تزايد إلى حد كبير الوجود العسكري الإيراني، مما يجعلنا قادرين على إغلاق مضيق هرمز“.

وأشارالتقرير إلى أن عاملان يساعدان إيران على الهيمنة على مضيق هرمز، هو التطور العسكري ونصب صواريخ ذكية قادرة على ضرب القوات العسكرية الأمريكية في دول الخليج، فيما أوضح أن ”ثمة نقطة مهمة مثيرة للقلق هي الدعم الإيراني للحوثيين باليمن، بعد أن أصبح مقاتلي هذه الجماعة دمية بيد الإيرانيين مما سيسهل عملية سيطرة طهران على باب المندب وقناة السويس التي يمر عبرها نحو 7 ملايين برميل من النفط الخام“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com