صندوق الاستثمار السعودي ينفي الاقتراض لتمويل استثماراته في ”أوبر“ – إرم نيوز‬‎

صندوق الاستثمار السعودي ينفي الاقتراض لتمويل استثماراته في ”أوبر“

صندوق الاستثمار السعودي ينفي الاقتراض لتمويل استثماراته في ”أوبر“
File illustration picture showing the logo of car-sharing service app Uber on a smartphone next to the picture of an official German taxi sign in Frankfurt, September 15, 2014. A Frankfurt court earlier this month instituted a temporary injunction against Uber from offering car-sharing services across Germany. San Francisco-based Uber, which allows users to summon taxi-like services on their smartphones, offers two main services, Uber, its classic low-cost, limousine pick-up service, and Uberpop, a newer ride-sharing service, which connects private drivers to passengers - an established practice in Germany that nonetheless operates in a legal grey area of rules governing commercial transportation. REUTERS/Kai Pfaffenbach/Files (GERMANY - Tags: BUSINESS EMPLOYMENT CRIME LAW TRANSPORT)

المصدر: خالد الرواشدة - إرم نيوز

نفى صندوق الاستثمارات العامة السعودي، في بيان، أن تكون استثماراته في شركة  ”أوبر“ للتكنولوجيا، تم تمويلها عبر أحد القروض أو أي شكل من أشكال الاقتراض، مشيرًا إلى أنه لا يسعى للحصول على قرض لتمويل استثماراته.

وحسبما أوردت مصادر لوكالة ”بلومبيرغ“ الاقتصادية، فإن صندوق الثروة السيادية السعودي يقدر قيمة ما يتم استثماره في ”أوبر“ بقرض تبلغ قيمته 3 مليارات دولار.

ووفقا لبلومبيرغ، فقد عقد صندوق الاستثمارات العامة محادثات أولية مع البنوك المحلية والدولية حول نيته الاقتراض ما قيمته 2 مليار و3 مليار دولار وطالبها بعدم الإفصاح عن الخطط، كونها تعتبر ملفات ذات خصوصية.

وحسب المصادر ذاتها، لا تزال  المحادثات في مرحلة مبكرة، و صندوق الاستثمارات العامة لم يقرر بعد إن كان سيستمر في خطة الاقتراض أم لا.

ويأتي استثمار الصندوق العام بما قيمته 3.5 مليار دولار في شركة ”أوبر“، إحدى أكبر شركات خدمات سيارات الأجرة في العالم، أضخم استثماراته الخارجية منذ إنشائه.

وبموجب هذه الصفقة التي تم الإعلان عنها الأربعاء الماضي، سيشغل المدير العام للصندوق  ياسر الروميان مقعدًا في مجلس إدارة ”أوبر“، وذلك في مقر الشركة الكائن في سان فرانسيسكو، وتعد هذه الصفقة أيضاً من أضخم الاستثمارات لشركة ”أوبر“ و يطمح صندوق الاستثمارات العامة لرفع نسبة استثماراته في الشركات القابضة الخارجية من نسبة 5% حالياً إلى النصف بحلول عام 2020.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com