"سيتي جروب": السعودية تقدم أفضل الصفقات في الشرق الأوسط
"سيتي جروب": السعودية تقدم أفضل الصفقات في الشرق الأوسط"سيتي جروب": السعودية تقدم أفضل الصفقات في الشرق الأوسط

"سيتي جروب": السعودية تقدم أفضل الصفقات في الشرق الأوسط

ذكرت وكالة أنباء "بلومبيرغ" الأمريكية، أن صفقات الاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط، تراجعت خلال العام الجاري بنسبة 43%، لتقف قيمتها عند 17.8 مليار دولار، وذلك وفقًا للبيانات التي جمعتها الوكالة المهتمة بالشؤون الاقتصادية.

وقال عمر اقتدار، ﻣدﻳر ﺍﻷﻧﺸطة ﺍﻟﻤﺼﺮﻓﻴﺔ ﺍﻻﺳﺘﺜﻤﺎﺭﻳﺔ ﻟﻠﺸﺮﻕ ﺍﻷﻭﺳط في "ﺳﻴتي ﺟرﻭﺏ"، إن عمليات الاندماج والاستحواذ الإقليمية لا تبدو نشيطة جدًا من حيث الصفقات المعلنة، ولكن الصفقات التي لم يتم الإعلان عنها بعد قوية جدًا، وهناك العديد من الصفقات التفاوض عليهاجارٍ.

وأضاف، أن السعودية والكويت ومصر تقدم الفرص الأكثر إثارة للاهتمام عبر القطاعات، ولكن أبرزها قطاع البترول والغاز والبتروكيماويات، مع الرعاية الصحية والمنتجات الاستهلاكية في محيط القطاع الخاص.

وأفادت "سيتي جروب" بأن عمليات الخصخصة المخطط لها في السعودية، بما في ذلك، بيع أسهم أكبر شركة بترول في العالم، تمثل أكبر فرصة للبنوك الاستثمارية في الشرق الأوسط.

وتعد "سيتي جروب" ثالث أكبر مستشار لعمليات الاندماج والاستحواذ في المنطقة العام الجاري، بما في ذلك، تقديم المشورة للشركة السعودية للصناعات الأساسية للعثور على مشترٍ لشركة "سابك" للبلاستيكيات المبتكرة.

وقال اقتدار: "إن تنفيذ خطط المملكة لإعادة هيكلة الاقتصاد- التي تعرف بـ(رؤية السعوية 2030)- من الممكن أن تترجم إلى محفظة رائعة للبنوك الاستثمارية".

وأضاف: "نشهد زخما آخذا في الارتفاع مع تحول المتشككين في إعادة هيكلة الاقتصاد السعودي إلى مؤمنين به على نحو متزايد".

ويشرف الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي، على انقلاب غير مسبوق في أوضاع أكبر اقتصاد عربي، في ظل مساعي البلاد للحد من الاعتماد على البترول بعد انخفاض أسعاره، منذ عام 2014.

وتخطط المملكة العربية السعودية، لطرح عام أولي لشركة البترول السعودية "أرامكو"، التي يقول الأمير: "إن قيمتها تتجاوز 2 تريليون دولار"، وتتنافس البنوك الاستثمارية العالمية على الفوز بتقلد مهام مستشار الحكومة لكل الصفقات، بدءًا من القروض السيادية إلى الاكتتابات العامة.

وقد وقع الاختيار على بنك "جي بي مورجان"، والمصرفي مايكل كلين، كمستشارين للطرح العام الأولي لـ"أرامكو"، في حين اختارت البورصة السعودية شركة "إتش إس بي سي" العربية السعودية المحدودة كمستشار مالي، لطرح حصة من أسهمها المقرر عام 2018.

وفازت "سيتي جروب" العام الماضي، بالموافقة على تداول الأسهم في المملكة العربية السعودية، وتعد تلك أول رخصة مصرفية منذ خروجها من أمريكا عام 2004.

غرق الخام

انخفاض النفط إلى أكثر من 50% منذ عام 2014، دفع الحكومات حول العالم إلى الانخفاض في وفورات الماضي، وزيادة القروض، وخفض الإنفاق، والذي يعد تباطؤًا في النمو الاقتصادي، وساعد ذلك في جعل الأصول الإقليمية أرخص.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com