إيران: موضوع الحجّاج سيحسم الأحد

إيران: موضوع الحجّاج سيحسم الأحد

المصدر: طهران – إرم نيوز

أعلن رئيس منظمة الحج والزيارة الايرانية سعيد أوحدي، السبت، أن موضوع مشاركة الايرانيين في فريضة الحج لهذا العام، سيحسم يوم غد الأحد، مضيفًا: ”لقد أبلغنا الجانب السعودي بأن يوم الأحد هو آخر فرصة، لإبداء إرادتهم الجادة للسماح بتوجه الحجاج الإيرانيين لأداء مناسك الحج هذا العام“.

وجدد أوحدي التأكيد، خلال مؤتمر صحفي عقده، السبت، على أن ”الخلافات مازالت قائمة على 5 بنود في مذكرة التفاهم، وهي تتعارض مع حماية حرمة الحجاج الإيرانيين وكرامتهم، وذلك بسبب إصرار السعوديين“، بحسب قوله، مبينًا أنه تمت تسوية 6 بنود من اصل 11 بندا في مذكرة التفاهم“.

وكشف المسؤول الإيراني عن متابعة الأمين العام لمنظمة التعاون الاسلامي ”إياد بن أمين مدني“ لمسار المفاوضات بين طهران والرياض؛ من أجل حل الخلافات بشأن الحج، معتبرًا أن ”عدم حسم الخلافات يعود إلى تدخل باقي الأجهزة السعودية في تنظيم مذكرة التفاهم، وأن أي خطوة يتخذها الوفد السعودي المفاوض تتوقف على ترخيص باقي الأجهزة السعودية“.

وكان بيان صادر عن وزارة الحج والعمرة السعودية ذكر، الجمعة، بأن السعودية وافقت على استضافة وفد طهران، واتفقت معه على مجموعة من النقاط، إلا أن الوفد الإيراني قرّر بشكل مفاجئ مغادرة المملكة قبل التوقيع على محضر ترتيبات شؤون الحجاج الإيرانيين.

وجاء في البيان أنه: “بناء على ذلك فإن بعثة منظمة الحج والزيارة الإيرانية بامتناعها عن توقيع محضر إنهاء ترتيبات الحج تتحمل أمام الله ثم أمام شعبها مسؤولية عدم قدرة مواطنيها من أداء الحج لهذا العام”.

وجددت الوزارة “رفض المملكة القاطع لتسيس شعيرة الحج أو المتاجرة بالدين، مؤكدة أنها ”على استعداد دائم للتعاون فيما يخدم حجاج بيت الله الحرام ويسهل إجراءات قدومهم”.

وقطعت السعودية جميع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، بعد إحراق إيرانيين للبعثات الدبلوماسية السعودية في طهران ومشهد، إلا أنها جددت القول في أكثر من مرة، إنها لن تمنع الحجّاج الإيرانيين من أداء فريضة الحج.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com