إيران: السلطات السعوديّة وافقت على إصدار تأشيرات الحجّ من طهران

إيران: السلطات السعوديّة وافقت على إصدار تأشيرات الحجّ من طهران

المصدر: طهران – إرم نيوز

كشف رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية سعيد أوحدي، الثلاثاء، أن السلطات السعودية وافقت على إصدار تأشيرات سفر الإيرانيين إلى الحج من داخل إيران، مضيفاً أن ”المملكة وجهت دعوة للمعنيين لعقد اجتماع نراه أخيراً وفاصلًا، لحسم موضوع مشاركة الحجاج الإيرانيين لهذا العام“.

ورجح أوحدي في تصريح لوكالة هيئة الإذاعة والتلفزيون الرسمي الإيراني أن يتمكن الإيرانيون من أداء فريضة الحج هذا العام، بعد أن قامت المملكة العربية السعودية بتذليل بعض الصعوبات أمام الإيرانيين“.

وأضاف أوحدي أن ”إيران تلقت رسالتين من السعودية إحداهما عدم الممانعة من حصول الإيرانيين على تأشيرات دخول من داخل إيران، والثانية تطلب عقد اجتماع آخر نهائي في جدة لحسم مواضيع الخلاف بشأن الحج“.

وكانت وزارة الحج السعودية اشترطت أن يحصل الإيرانيون على تأشيرات دخول من بلد ثالث، واقترحت أن تقوم الإمارات، بتنفيذ هذه المهمة.

وأعلن العديد من المسؤولين الإيرانيين وبعض المرجعيات الدينية، في 10 من مايو/ أيار الجاري، منع وتحريم أداء الحج بسبب ما أسموه بـ“الشروط التعجيزية التي وضعتها السعودية أمام إيران“.

وكانت السعودية ردت على مزاعم إيران، وقالت إنها ليس لها قرار بمنع الإيرانيين من القدوم للحج، مضيفة أن ”قرار قدوم الإيرانيين يعود إلى المسؤولين في بلدهم“.

ورفضت السعودية ما اعتبرتها ”محاولات إيرانية هادفة إلى تسييس فريضة الحج“، قائلة إن طهران تتحمل المسؤولية ”أمام الله وأمام العالم أجمع“.

وقطعت السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع إيران بعد قيام محتجين باقتحام البعثات الدبلوماسية السعودية في طهران ومدينة مشهد على خلفية إعدام المملكة رجل الدين الشيعي نمر النمر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com