بالفيديو.. بدون الكويت عقدة الجنسية والانتماء

بالفيديو.. بدون الكويت عقدة الجنسية والانتماء

المصدر: إرم نيوز - تقرير ومونتاج : عبدو حليمة

كل شيئ يتعلق بهم ضبابي ..عددهم وانتماؤهم وحاضرهم ومستقبلهم، إنهم عديمو الجنسية أومايسمون اصطلاحا بالبدون في الكويت، ناشطون قالوا إن أعدادهم تجاوزت المئة ألف ، لكن الإحصاءات الرسمية في البلاد تقول إن عددهم لايزيد عن ال 20 ألفا أما الباقي فهم أحفادهم أو من احتال بتمزيق أوراقه الثبوتبة طمعا بالحصول على الجنسية الكويتية فيما لو كان الحل في النهاية على هذه الشاكلة.

وبالعودة إلى الوراء قلبلا فإن هؤلاء قدموا إلى الكويت مع ظهور النفط بوفرة وذلك بقصد العمل فاستوطنو البلاد ولكن الجهل والتراخي منعا هؤلاء من التقدم إلى لجان الجنسية التي شكلتها الحكومة بعد الاستقلال فلم يحصلوا على حق المواطنة وبقيت قضيتهم معلقة إلى يومنا هذا.

الكويت تعتبرهم مقيمين غير شرعيين ولكنها بالمقابل لاتلاحقهم قضائيا أو تعاملهم مثل غيرهم من المخالفين لقانون الإقامة والعمل. يفصل بينهم وبين مساكن المواطنين شارع، ولكن شتان مابين المنطقتين.

وفي الآونة الأخيرة شهدت الكويت مظاهرات للبدون تطالب بتصحيح أوضاعهم فردت الحكومة بأنها تعمل على ذلك من خلال تصحيح أوضاع مئات الأسر إلا أن الملف معقد ومتشابك نظرا لصعوبة إحصاء الأعداد الحقيقية فتم طرح فكرة منح هؤلاء جنسية جزر القمر مقابل منحهم الإقامة الدائمة في الكويت مع مزايا تعليمية وتربوية وثقافية واقتصادية وتوفير فرص العمل المناسبة. الأمر الذي أكدت جزر القمر على قبوله فيما لو تم طرح ذلك الموضوع بشكل رسمي. وبالطبع فإن الأرخبيل العربي الفقير سيحصل على مساعدات اقتصادية سخية من الكويت في حال تم الموضوع، ولكن الأمر منوط بالبدون أنفسهم الذين يصرون بسوادهم الأعظم على منحهم الجنسية الكويتية دون سواها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة