الكويت تنفي دعمها لمعارضين إيرانيين

الكويت تنفي دعمها لمعارضين إيرانيين

المصدر: الكويت – إرم نيوز

نفى نائب وزير الخارجية الكويتي خالد سليمان الجارالله، الإثنين، دعم بلده للحركة الأحوازية المعارضة للنظام الإيراني، مؤكدًا أن الكويت تحترم سيادة الدول، ولا تتدخل في شؤونها الداخلية.

ويأتي ذلك على خلفية تجمع شعبي أقامه كويتيون في 3 أيار/ مايو الجاري، للتعبير عن دعمهم لقضية الأحواز المناهضين للنظام الإيراني، ما دفع طهران إلى استدعاء القائم بأعمال السفارة الكويتية لديها، احتجاجًا على ما اعتبرته إيران ”تدخلًا في شؤونها الداخلية“.

وقال الجارالله، في تصريح أدلى به على هامش حفل افتتاح سفارة جزر القمر في الكويت: ”نتابع موضوع استدعاء المسؤول الكويتي، ونؤكد التزام الكويت بمبادئ السياسة الدولية، واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية والتزامها بحسن الجوار“.

وأضاف أنه ”ليس من المنطقي، وليس من المعقول، أن تُتهم الكويت بالتدخل في الشؤون الداخلية لإيران“.

وأقام كويتيون في 3 أيار/ مايو الجاري، تجمعًا شعبيًا بعنوان ”أحواز العرب في كويت العرب“ استضافه الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب دوخي الحصبان، وشهد مشاركة عدد من الناشطين والشخصيات السياسية الكويتية، كما شهدت حضور السفير السعودي لدى الكويت عبدالعزيز الفايز.

ويطالب الأحوازيون بالانفصال عن إيران، في ظل ما يصفونه بـ“ممارسة التطهير العرقي الممنهج ضدهم من خلال جلب مهاجرين من المحافظات الفارسية إلى مدن الإقليم العربي، بهدف قلب التركيبة السكانية“.

كما يحتج الأحوازيون باستمرار على ”تجاهل متعمد لقضايا البطالة والبيئة في إقليمهم، حيث أصبح أكثر مدينة تلوثًا في العالم، وفقاً لتقرير منظمة الصحة العالمية لعام 2014؛ بسبب وجود الشركات الإيرانية والصينية العاملة في مجال التنقيب عن النفط والغاز في عموم مناطق ومدن الأحواز“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com