لأول مرة في تاريخها.. سلطنة عُمان تضع أحد موانئها بيد التجار الإيرانيين
لأول مرة في تاريخها.. سلطنة عُمان تضع أحد موانئها بيد التجار الإيرانيينلأول مرة في تاريخها.. سلطنة عُمان تضع أحد موانئها بيد التجار الإيرانيين

لأول مرة في تاريخها.. سلطنة عُمان تضع أحد موانئها بيد التجار الإيرانيين

كشف سفير سلطنة عمان في إيران سعود بن أحمد البرواني، اليوم الأحد، أن بلاده ستضع أحد موانئها تحت تصرف التجار الإيرانيين، مبيناً أن مسقط ستقوم بمنح تأشيرات دخول للتجار الإيرانيين لسنة كامل على الأقل.

وأوضح البرواني في تصريح لوكالة "تابناك" الإيرانية عقب لقائه مساعد وزير الصناعة والتجارة الإيراني، أن علاقات عُمان مع إيران تختلف عن علاقاتها مع الغرب والشرق والعرب وغير العرب، منوهاً إلى أن "السلطنة ولأول مرة تنوي وضع أحد موانئها حت تصرف الإيرانيين".

وأشار سفير السلطنة بطهران إلى أن "بلاده بدأت بإتمام المراحل القانونية لهذا المشروع، وسنمنح الإيرانيين تأشيرات دخول لمدة سنة واحدة على الأقل وإذا رغب المستثمرون الإيرانيون في البقاء في عُمان بعد مضي السنة فإن تأشيرات دخولهم تتحول تلقائياً إلى إجازات إقامة، وهذا امتياز منحته عُمان للإيرانيين فقط".

وتطرق أحمد البرواني إلى العلاقات التاريخية بين البلدين، وقال "إن المسؤولين الإيرانيين ومسؤولي دول العالم يعلمون جيداً أن عُمان لم تمنح هذه الامتيازات لأية دولة عربية أو غربية أو شرقية، وهي مستعدة لتقديم مثل هذه الخدمات فقط لإيران، لأن إيران دولة شقيقة وحليفة".

ونبّه البرواني أنه "نظراً للطلب الذي قدمته الحكومة الإيرانية، فإننا سنخصص فضاء بقدر 3 آلاف طن في ميناء "صحم" العماني للإيرانيين، الذين يمكنهم الاستفادة من هذا الفضاء وتحويله إلى ميناء تجاري".

وكشف سفير عُمان عن عزم بلاده زيادة الرحلات الجوية بين السلطنة ومختلف المدن الإيرانية، مشيراً إلى أنه مع بداية شهر يونيو/ حزيران المقبل ستكون هناك رحلة جوية يومية بين مسقط ومدينة مشهد الإيرانية، ومع بداية شهر أغسطس/ آب سيرتفع عدد الرحلات الجوية من مسقط إلى طهران إلى 3 رحلات يومياً.

وختم بالقول: "نعتزم إقامة رحلات جوية مباشرة أيضاً إلى أصفهان وبندر عباس، كما أننا بصدد نقل المسافرين الإيرانيين إلى أنحاء العالم عبر الخطوط الجوية العمانية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com