وزير الدفاع الهندي يزور الإمارات وعُمان الأسبوع المقبل

وزير الدفاع الهندي يزور الإمارات وعُمان الأسبوع المقبل

المصدر: خالد الرواشدة – إرم نيوز

يتوجه وزير الدفاع الهندي، مانهور باريكار، الأسبوع المقبل، إلى سلطنة عُمان والإمارات، في زيارة تستغرق أربعة أيام، من المقرر أن تشهد إجراء مناورات وتدريبات عسكرية.

وقالت تقارير صحافية، إن ”باريكار سيتوجه إلى عُمان في 18 أيار/ مايو الجاري، في زيارة يلتقي خلالها السلطان قابوس، وتتضمن إجراء مناورات وتدريبات عسكرية مشتركة، ومباحثات بشأن المساقات الدراسية، وتكنولوجيا المعلومات المشتركة“.

وأشارت إلى أن السلطنة تتمتع بعلاقات مع الهند تعتبر الأوثق بين جاراتها من دول الخليج، حيث تمتد منذ 1973، حين وقع البلدان برتوكولًا عسكريًا أفضى إلى ثلاثة أعوام من انتداب عناصر من قوات الجيش الهندي لتزويد الجيش العُماني بما يحتاجه من جنود، فيما وقعا مذكرة تفاهم عام 2005، تناولت قضية التعاون الدفاعي المشترك مجددًا“.

من جانب آخر، يزور باريكار، الإمارات العربية المتحدة، بالتزامن مع إقامة تدريبات عسكرية جوية مشتركة بين البلدين، حيث من المقرر أن تتوقف الطائرات المقاتلة التابعة لسلاح الجو الهندي في الإمارات، وذلك في طريق عودتها من مناورات ”العلم الأحمر“ التي تُقام في أمريكا.  

وعقب زيارة رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، إلى الإمارات، العام الماضي، قرر البلدان ”تأسيس شراكة استراتيجية شاملة، وتعزيز العلاقات العسكرية الدفاعية، علاوة على العمل المشترك في مواجهة الإرهاب، ومكافحة عمليات غسيل الأموال، وتهريب المخدرات“. 

واتفق الجانبان حينها أيضًا على ”تعميق التعاون المشترك في شؤون الدفاع، من خلال إجراء مناورات وتدريبات دورية لسلاح الجو وقوات الجيش البرية والبحرية وخفر السواحل والقوات الخاصة، في حين أعربت الإمارات، للهند، عن سعيها للتعاون في مجال تصنيع أسلحة الدفاع.

يذكر أن ثلاث طائرات حربية هندية وصلت إلى دبي في 7 أيار/ مايو الجاري، وذلك قبل موعد وصول باريكار؛ ”بهدف إبراز التزام الهند بعلاقاتها مع دول الخليج فيما يتعلق بقطاع الملاحة الجوية“، حسب موقع ”بزنس ستاندرد“.

وقال الموقع، إن ”هذه الزيارة الجديدة تأتي كجزء من التقارب بين الهند ودول الخليج العربي، التي تتمتع بدور استراتيجي مهم في الشرق الأوسط“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة