التوتر السعودي الإيراني يجهض اتفاق تجميد إنتاج النفط
التوتر السعودي الإيراني يجهض اتفاق تجميد إنتاج النفطالتوتر السعودي الإيراني يجهض اتفاق تجميد إنتاج النفط

التوتر السعودي الإيراني يجهض اتفاق تجميد إنتاج النفط

انهار اتفاق لتثبيت إنتاج النفط بين الدول المنتجة بأوبك وخارجها الأحد، بسبب تعنّت الموقف الإيراني الرافض لتجميد الإنتاج، حيث طالبت السعودية بأن تلتزم إيران بالاتفاق.

وفشل الاجتماع الوزاري للدول المنتجة للنفط من منظمة (أوبك) وخارجها، بالعاصمة القطرية الدوحة، الأحد، في تبني قرار تجميد إنتاج النفط عند مستويات كانون ثان/ يناير الماضي، وذلك بعد مفاوضات متعثرة استغرقت نحو 12 ساعة.

وأبلغت السعودية أكبر منتج في أوبك، الحاضرين أنها ترغب في مشاركة جميع أعضاء أوبك في اتفاق التجميد بما في ذلك إيران التي غابت عن المحادثات.

وفي وقت سابق أعلنت إيران رفضها تثبيت الإنتاج سعيا لاستعادة حصتها السوقية بعد رفع العقوبات الدولية التي كانت مفروضة عليها في يناير كانون الثاني.

وقال وزير النفط القطري، محمد بن صالح السادة في كلمته بمؤتمر صحفي، عقده عقب انتهاء المباحثات مساء، إن "الدول المشاركة وجدت أن هناك حاجة لمزيد من الوقت والتشاور، بشأن الاتفاق على تجميد الإنتاج، وتبني آلية موحدة تجاه سوق النفط بما يعمل على تصحيح المسار في أسواقه".

وتابع قائلًا "مسار أسعار النفط في الوقت الحالي، شهد تحسنا عن شهر شباط/ فبراير الماضي، حينما تم اتخاذ قرار التجميد من قبل الدول الأربع التي شاركت في اجتماع الدوحة حينها، وهي السعودية وروسيا وقطر وفنزويلا".

وأوضح أن الأمر "كان سيصبح أفضل حال التوصل لقرار تجميد الإنتاج، حيث كان سيسارع هذا القرار في تصحيح مسار سوق النفط إلا أن الدول لم تستطع التوصل لهذا القرار".

وحول تسبب قرار إيران بعدم المشاركة في الاجتماع في عدم التوصل لاتفاق التجميد، أعرب السادة عن تفهمه للرغبة الإيرانية، نافيا في الوقت ذاته وجود أية خطط لعقد أي لقاء مستقبلا غير اجتماع أوبك المقرر في حزيران/يونيو المقبل.

وبدأ صباح الأحد، في العاصمة القطرية، اجتماع لـ 15 دولة منتجة للنفط من أوبك وخارجها، لتثبيت الإنتاج عند مستويات يناير الماضي، بهدف إعادة الاستقرار للأسواق العالمية.

ولم تتحمل غالبية الدول المنتجة، الانهيار الحاصل في أسعار برميل النفط أكثر من 18 شهراً، لتبدأ رزمة إصلاحات هيكيلية اقتصادية، تهدف إلى ضبط النفقات عقب تراجع إيراداتها المالية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com