ما هو شرط السعودية للحوار مع إيران؟‎ – إرم نيوز‬‎

ما هو شرط السعودية للحوار مع إيران؟‎

ما هو شرط السعودية للحوار مع إيران؟‎

المصدر: طهران - إرم نيوز

زعم تقرير إيراني، اليوم الإثنين، أن السلطات السعودية أبلغت حكومة الرئيس حسن روحاني باستعدادها للدخول في مفاوضات مباشرة، لتخفيف حدة التوتر بين البلدين، مشترطة إبعاد حسين أمير عبد اللهيان نائب وزير الخارجية للشؤون العربية والأفريقية من منصبه، كونه أحد رجال الحرس الثوري في هذه الوزارة، وفقاً للتقرير.

ونقل موقع ”الف“ الإخباري، التابع لعضو البرلمان عن التيار المتشدد أحمد توكلي، نقلاً عن مصادر وصفها بالمطلعة أن السعودية تعتبر أن بعض المسؤولين بوزارة الخارجية الإيرانية التابعين للحرس الثوري مسؤولين عن تصعيد حالة التوتر بين الرياض وطهران، مشيرة إلى أن الحرس الثوري لا يرغب بتحسين العلاقات بين إيران والسعودية وهو ما يلاحظ من مواقفه المتشددة.

من جهته، رفض المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسين جابري أنصاري، التعليق على هذه الأنباء، مؤكداً أن التغييرات في وزارة الخارجية أمر طبيعي ولا تستهدف أحداً.

وقال أنصاري إن التفسيرات والتأويلات المختلفة التي تطرح في وسائل الإعلام الإيرانية ضرب من الخيال، وعزل حسين أمير عبد اللهيان من منصبه أو أي تغيير في المناصب لا يمت بصلة لموضوع المفاوضات مع السعودية.

وتنامت المواقف الرسمية الإيرانية الداعية للحوار مع المملكة لتخفيف حدة التوتر بين البلدين، وتصاعدت رغبة طهران بالدخول في حوار مباشرة مع الرياض مؤخراً، حيث أكد مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي، أمس الأحد، أن الخلافات بين البلدين أمر طبيعي، والحوار هو السبيل الوحيد لحل الأزمات.

وقال ولايتي، في مقابلة مع التلفزيون الإيراني، إن الحوار مع المملكة العربية السعودية أمر ضروري لحل المشاكل، مضيفاً أنه إذا كانت هناك أي مشكلة بين البلدين، فإنه يتعين حلها من خلال الحوار السلمي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com