لهذا السبب تم إخلاء سبيل ”أبو رفعة الكويتي“ – إرم نيوز‬‎

لهذا السبب تم إخلاء سبيل ”أبو رفعة الكويتي“

لهذا السبب تم إخلاء سبيل ”أبو رفعة الكويتي“

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

أخلت محكمة كويتية اليوم الخميس، سبيل سالم الدوسري، أحد مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي في الكويت، والذي يشتهر بلقب ”أبو رفعة“، بعد نحو أسبوع على اعتقاله بتهمة المساس والتطاول والعيب في الذات الأميرية، التي تصل عقوبتها إلى السجن لسنوات.

وقالت تقارير صحفية محلية، إن ”قاضي محكمة التجديد أخلى سبيل أبو رفعة، بعد اطلاعه على أوراق قدمها محاميه، تثبت أنه مريض نفسيا ويحتاج للعلاج، دون أن تتضح آلية الإفراج عنه، وما إذا كان سيحاكم وهو خارج السجن؟“.

وأعلنت وزارة الداخلية الكويتية الأسبوع الماضي، توقيف الدوسري، وقد أحالته إلى النيابة العامة للتحقيق معه؛ ما تسبب في موجة جدل واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، بين المدونين الكويتيين الذين يرى كثير منهم أنه شخص مجنون، وغير مسؤول عن أفعاله.

ويمتلك أبو رفعة شهرة واسعة في الكويت، وتحظى مقاطع الفيديو التي يظهر فيها بمتابعة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، لكنها تتضمن انتقادا حادا لسلطات البلاد بما فيها أمير الكويت، وكبار المسؤولين في الحكومة ومجلس الأمة.

وتقول عائلته، إنه يعاني من اضطرابات عقلية، ويتلقى العلاج في مصحة للأمراض النفسية في لندن، لكن ذلك لم يمنع وزارة الداخلية من إحضاره إلى الكويت بالقوة بحسب ما أعلنت الوزارة.

وقالت الوزارة في بيان أعقب توقيف أبو رفعة، إن اعتقاله جاء بعد ”نشره مقاطع فيديو مسيئة وتعليقات ساخرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وما تحمله من مساس وتطاول وعيب في الذات الأميرية، ضاربا بذلك القواعد الدستورية والقانونية، ولم يراع الأعراف والتقاليد والعادات المرعية، واستخدام عبارات وألفاظ تمس المقام السامي“.

وتنتظر ”أبو رفعة“ عقوبات مشددة فيما لو ثبت أنه شخص عاقل، لكن عائلته تقول، إنها تمتلك وثائق طبية تثبت مرضه، وهو ما قد يسهم في عدم إدانته، ووضعه في مستشفى للأمراض النفسية، لا يتمكن فيه من تصوير مقاطعه الجريئة ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com