الإمارات تعزز الشراكة مع روسيا بحثًا عن حلول لملفات المنطقة
الإمارات تعزز الشراكة مع روسيا بحثًا عن حلول لملفات المنطقةالإمارات تعزز الشراكة مع روسيا بحثًا عن حلول لملفات المنطقة

الإمارات تعزز الشراكة مع روسيا بحثًا عن حلول لملفات المنطقة

قالت مصادر خليجية مطلعة إن زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، إلى موسكو، تأتي في سياق سعي الإمارات لتعزيز الشراكة مع روسيا، والبحث عن تفاهمات بشأن ملفات المنطقة المعقدة.

وأوضحت المصادر أن الزيارة تمثل اعترافا بالدور المؤثر لروسيا، وهي تنطوي على رسالة تقر بالدور الإيجابي الروسي في سوريا.

ورأت المصادر أن المقاربة الروسية للأزمة السورية لا تختلف كثيرا عن الرؤية الخليجية التي تتمسك بحل سياسي ينهي الأزمة التي دخلت عامها السادس"، مشيرة إلى أن "تراجع الدور الأمريكي يجعل من مثل هذه الشراكات الخليجية مع روسيا أمرا صحيا ومطلوبا".

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، أن زيارة الشيخ محمد بن زايد، إلى موسكو، جاءت في وقت مناسب، نظراً للتطورات التي تشهدها المنطقة حالياً.

وأكد بوتين عمق العلاقات بين البلدين وانسجام الفكر بين القيادتين الروسية والإماراتية، معرباً عن أمله في نمو التبادل التجاري الثنائي بين البلدين.

من جانبه أشار الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى أن روسيا تلعب دوراً مهما في الشرق الأوسط، مؤكداً أهمية الحوار بين الدولتين، سواء حول المسائل ذات الاهتمام المتبادل، أو تلك التي تخص إعادة الاستقرار إلى المنطقة.

وكان الكرملين قد أفاد سابقاً بأن المباحثات بين الجانبين ستشمل العلاقات الروسية الإماراتية وسبل التسوية في سوريا.

وأوضحت المصادر أن الجانبين تبادلا وجهات النظر حول التطورات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وكرسا اهتماماً كبيراً للتسوية في سوريا، على ضوء الاتفاق الروسي الأمريكي لوقف إطلاق النار هناك، وقرار موسكو الأخير بسحب قواتها من سوريا.

وأضافت المصادر أن الجانبين ركزا، كذلك، خلال المحادثات على القضايا الملحة في العلاقات الروسية الإماراتية، ومنها سير تطبيق اتفاقات تجارية واقتصادية واستثمارية أبرمها البلدان في أوقات سابقة.

وسبق لبوتين أن التقى محمد بن زايد في سوتشي الروسية، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حيث بحث الجانبان الأوضاع في سوريا والعلاقات الروسية الإماراتية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com