ساسة لبنانيون ينتقدون حزب الله بسبب قرار السعودية وقف المساعدات – إرم نيوز‬‎

ساسة لبنانيون ينتقدون حزب الله بسبب قرار السعودية وقف المساعدات

ساسة لبنانيون ينتقدون حزب الله بسبب قرار السعودية وقف المساعدات

المصدر: بيروت- إرم نيوز 

انتقد اثنان من الساسة اللبنانيين البارزين جماعة حزب الله الشيعية وحلفائها على خلفية قرار السعودية بوقف برنامج مساعدات للجيش اللبناني بقيمة 4 مليارات دولار.

وقال رئيس الوزراء الأسبق سعد الحريري الذي عاد إلى لبنان مؤخرا بعدما ظل في الخارج مدة طويلة إن اللوم يقع على حزب الله و“حلفائه“ في الحركة الوطنية الحرة في توقف المساعدات العسكرية السعودية.

ودعا سمير جعجع رئيس حزب القوات اللبنانية المسيحية حركة حزب الله الموالية لإيران بالتوقف عن التصريحات ”النارية“ ضد السعودية.

وذكر جعجع إنه ”يتعين على الحكومة اللبنانية أن تجتمع وتصدر طلبا رسميا من حزب الله بالتوقف عن الهجمات اللفظية على السعودية“.

وفى الوقت ذاته أعلنت وزارة الخارجية اللبنانية أن علاقة لبنان بالمملكة العربية السعودية تاريخية وعميقة غير ظرفية، وأن اللبنانيين حريصون على هذه العلاقة.

وقالت الخارجية اللبنانية، في بيان اليوم السبت تعليقاً على القرار السعودي وقف المساعدات للجيش اللبناني والأجهزة الأمنية“ أخذت وزارة الخارجية والمغتربين علما بموقف المصدر المسؤول في المملكة العربية السعودية حول إعادة مراجعة العلاقة مع لبنان، بما يتضمن وقف المساعدات لتسليح الجيش اللبناني والأجهزة الأمنية اللبنانية“.

وتابع البيان ”إن العلاقة بين الجمهورية اللبنانية والمملكة العربية السعودية ليست علاقة ظرفية مرتبطة بظروف عابرة، بل هي علاقة تاريخية عميقة مبنية على روابط وثيقة بين الدولتين والشعبين. وبالتالي فإن الموقف السعودي المستجد لا يلغي الحرص الذي يبديه اللبنانيون، المقيمون والموجودون في المملكة، بالحفاظ على هذه العلاقة، ولا يوقف الجهد الدائم الذي تقوم به الخارجية لحماية هذه العلاقة مما يسيء إليها خارجا عن إرادة الوزارة والحكومة اللبنانية، مع أهمية التفهم السعودي لتركيبة لبنان وظروفه وموجبات استمرار عمل حكومته واستقراره“.

كانت المملكة العربية السعودية قد قررت أمس الجمعة إجراء مراجعة شاملة لعلاقاتها مع لبنان، ووقف مساعداتها بتسليح الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي اللبنانية نظرا لمواقف حزب الله من الرياض والحكومة اللبنانية .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com