الكويت لن تشارك بقوات ضد داعش في سوريا
الكويت لن تشارك بقوات ضد داعش في سورياالكويت لن تشارك بقوات ضد داعش في سوريا

الكويت لن تشارك بقوات ضد داعش في سوريا

الكويت - إرم نيوز 



قال مسؤول كويتي كبير إن بلاده تساند الجهود الدولية لمكافحة الجماعات الإسلامية المتشددة في العراق وسوريا على الرغم من أن دستور البلاد يمنعها من إرسال قوات للقتال في الخارج.

وقال الشيخ محمد المبارك الصباح وزير الدولة الكويتي لشؤون مجلس الوزراء في مقابلة مع رويترز: "الكويت تقف كتفا بكتف مع اخوتنا في السعودية على كل الجبهات. نحن دائما مستعدون وقادرون على تقديم ما يلزم لشركائنا الخليجيين داخل حدود دستورنا".

وأضاف أن هذا يمكن أن يكون من خلال "تبادل المعلومات وتوفير المنشآت اللازمة للتحالف لتسهيل أنشطته".

وتستطيع الكويت إعلان حرب للدفاع عن نفسها إذا تعرضت لتهديد مباشر لكن دستورها يحظر شن حرب هجومية.

وبرزت قضية المشاركة الخليجية في العراق وسوريا بعد أن قالت السعودية أمس الاثنين إنها مستعدة لإرسال قوات خاصة إلى سوريا كما قالت الإمارات العربية المتحدة إنها على استعداد لإرسال قوات لتدريب ودعم التحالف بقيادة واشنطن ضد الدولة الإسلامية.

والكويت عضو في تحالف يضم 34 دولة أعلنته الرياض في ديسمبر كانون الأول بهدف مكافحة تنظيمي الدولة الإسلامية والقاعدة في العراق وسوريا وليبيا ومصر وأفغانستان.

كان دبلوماسيون بالمنطقة قد صرحوا بأن الكويت سمحت لبعض القوات الجوية الأجنبية المشاركة في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة باستخدام قواعد جوية داخل أراضيها.

وتوجد بها عدة قواعد عسكرية أمريكية وقد شهدت أعنف هجوم ينفذه متشددون منذ عشرات السنين في يونيو حزيران حين فجر انتحاري سعودي نفسه داخل مسجد للشيعة مكتظ بالمصلين مما أسفر عن مقتل 27 شخصا. وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن هذا الهجوم.

 

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com