الإمارات تعيد افتتاح قنصليتها في جيبوتي

الإمارات تعيد افتتاح قنصليتها في جيبوتي

جيبوتي – أعادت دولة الإمارات العربية المتحدة، فتح قنصليتها في جيبوتي بصورة رسمية، اليوم الإثنين، حيث تم رفع العلم الإماراتي على مقر القنصلية الإماراتية بجيبوتي بعد إغلاقها في (أبريل/ نيسان) المنصرم.

وقال مصدر دبلوماسي عربي إن البلدين تمكنا من احتواء الخلاف الذي ظهر مطلع العام الفائت، وأدى لإغلاق القنصلية الإماراتية في جيبوتي.

وأوضح المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن اللقاء الذي جمع وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد، مع نظيره الجيبوتي محمود على يوسف، في أبو ظبي الأسبوع الماضي، طوى الخلاف بين البلدين.

وجرت مراسم رفع العلم الإماراتي على مبنى قنصليتها، بحضور المستشار خالد علي القايدي سكرتير أول ممثلاً لدولة الامارات، وعدد من المسؤولين في وزارة الخارجية الجيبوتية، إضافة لعدد من ممثلي البعثات الدبلوماسية العربية، وفقاً للأناضول.

وكانت الإمارات قد بادرت بإغلاق القنصلية واستدعاء قنصلها، في (أبريل/نيسان) 2015، فيما أبقت جيبوتي على سفيرها في أبوظبي، واتخذت الإمارات عدة إجراءات من أهمها إيقاف رحلاتها الجوية على ”فلاي دبي“ التي كانت تسير شبه يومية بين جيبوتي ودبي، وكذلك منعت الإمارات الرعايا الجيبوتيين من دخول أراضيها.

وتعتقد نفس الأوساط الدبلوماسية أن مساعي الدبلوماسية السعودية نجحت في ترتيب اللقاء بين وزيري خارجية البلدين بالإمارات، توج بإعادة فتح القنصلية الإماراتية في جيبوتي“، ويربط هؤلاء الدبلوماسيين التحسن المفاجئ في علاقات البلدين إلى إعلان جيبوتي قطع علاقاتها مع إيران تضامنا مع السعودية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com