مسقط: خط الغاز القادم من إيران سيمثل علامة فارقة

مسقط: خط الغاز القادم من إيران سيمثل علامة فارقة

المصدر: أحمد الساعدي - شبكة إرم الإخبارية

اعتبر وزير النفط والغاز العُماني محمد بن حمد الرمحي،أن خط الغاز القادم من إيران سيكون علامة فارقة لتحويل عمان إلى مركز لتجارة الغاز في المنطقة.

وقال الرمحي خلال استقباله نظيره الإيراني بيجن زنغنه الذي وصل إلى مسقط صباح اليوم،إن السلطنة تتوقع تسريع وتيرة استكمال خط أنابيب لاستيراد الغاز الطبيعي من إيران،بعدما رفعت العقوبات الاقتصادية التي كانت مفروضة على طهران.

وأعرب الوزير العماني عن تفاؤله بأن يكون مشروع خط الأنابيب،محركا لمسار أسرع مما كان عليه الحال من قبل بعدما رفعت العقوبات التي كانت مفروضة على طهران،مشيراً إلى وجود بعض الصعوبات تقف أمام هذا المشروع.

وبين الرمحي أنه بات من الممكن حاليا طلب مضخات وأنابيب واستشارات، بالإضافة إلى مخاطبة البنوك للحصول على تمويل حيث تغيرت الأمور، مضيفاً أنه“من الممكن الانتهاء من التصميمات الهندسية الكاملة خلال خمسة أشهر“.

 وأضاف أنه بناء على ذلك، من المتوقع استكمال التصميمات بنهاية الربع الثاني، معربا عن أمله بالبدء في أعمال الهندسة والشراء والإنشاء التي ستحتاج عامين حتى 2017-2018 بنهاية العام أو في الربع الأول من العام القادم.

وقال إن السلطنة تأمل في البدء في استيراد الغاز الإيراني بحلول 2019.

وقال الرمحي،إن من المخطط استخدام الغاز الإيراني لتغطية الطلب المحلي وتصديره إلى الأسواق العالمية بعد تسييله في سلطنة عمان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com