اجتماع وزاري خليجي-أمريكي بالرياض السبت المقبل

اجتماع وزاري خليجي-أمريكي بالرياض السبت المقبل

الرياض- يعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، اجتماعا مع نظيرهم الأمريكي، جون كيري، في العاصمة السعودية الرياض، السبت المقبل، لبحث عددٍ من القضايا ذات الاهتمام المشتركة.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية الرسمية، عن أمين عام مجلس تعاون دول الخليج العربي، عبد اللطيف بن راشد الزياني،  قوله ”الاجتماع، سيبحث علاقات التعاون بين الجانبين، في إطار الشراكة الإستراتيجية القائمة بينهما“.

وتابع قائلا ”كما يتناول الاجتماع، ما تم التوصل إليه بشأن مسارات التعاون المشترك لمخرجات القمة الخليجية – الأمريكية التي عقدت في مايو/أيار 2015، في كامب ديفيد، فضلا عن تطورات الأوضاع في المنطقة، والجهود الدولية لمكافحة الإرهاب.“

وتعد هذه أول زيارة للوزير كيري، لمنطقة الخليج، بعد دخول الاتفاق النووي مع إيران حيز التنفيذي، وبعد توتر العلاقات بين الرياض وطهران.

وتشهد العلاقات بين السعودية وإيران، أزمة حادة، عقب إعلان الرياض 3 كانون ثان/يناير الجاري، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الأخيرة، على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة، في طهران، وقنصليتها في مدينة ”مشهد“ شمالي إيران، احتجاجا على إعدام الرياض ”نمر باقر النمر“ رجل الدين السعودي (شيعي)، مع 46 مداناً بالانتماء لـ“التنظيمات الإرهابية“، في الثاني من الشهر ذاته.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com