بوتين: قطر دولة مؤثرة على أوضاع الشرق الأوسط والخليج

بوتين: قطر دولة مؤثرة على أوضاع الشرق الأوسط والخليج

موسكو – قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مستهل لقائه مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في موسكو، اليوم الاثنين، إن روسيا تعتبِر قطر دولة مهمة مؤثرة على تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط والخليج.

ونقلت وكالة أنباء ”سبوتنيك“ الروسية عن بوتين قوله: ”من هذا المنطلق تنوي موسكو التعاون مع الدوحة في البحث عن الحلول الممكنة لمشاكل المنطقة“، مضيفا: ”علينا أيضا أن نبحث خلال هذا اللقاء تنسيق مواقف بلدينا في قطاع الطاقة ولاسيما في مجال الغاز“.

وكان أمير قطر أعرب في وقت سابق اليوم أثناء زيارته الأولى إلى روسيا، عن أمله في أن تلعب موسكو دورا أكبر في التسوية السياسية للأزمة السورية.

ونقلت ”سبوتنيك“ عن أمير قطر قوله خلال اجتماعه برئيس مجلس الدوما (النواب) للبرلمان الروسي، سيرجي ناريشكين، إن العلاقات بين قطر وروسيا متينة جدا، مؤكدا على اهتمام الدوحة بمواصلة تعزيز تلك العلاقات.

وأشار أمير قطر إلى أن الدور الروسي في العالم ولاسيما في شؤون الشرق الأوسط يزداد، مضيفا أن الدوحة تعول على الأصدقاء الروس لكي يلعبوا دورا أكبر في وضع حد للكارثة التي يعيشها الشعب السوري وفي التسوية السياسية للنزاع، بحسب ”سبوتنيك“.

من جانبه، قال ناريشكين إن المشاورات السياسية الروسية القطرية من شأنها أن تساعد في تهدئة الوضع المتوتر الخطير في الشرق الأوسط.

وأعرب عن أمله في أن تصبح زيارة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى موسكو مرحلة مهمة في تطوير العلاقات بين روسيا الاتحادية ودولة قطر، وفي تنسيق مواقف البلدين في إطار منتدى البلدان المصدرة للغاز، خاصة وكانت موسكو والدوحة من الأطراف الأساسية المشاركة في تأسيس هذه المنظمة الدولية، على حد قوله.

يشار إلى أن أمير قطر بدأ زيارته لموسكو أمس الأحد ولمدة ثلاثة أيام، بدعوة من الرئيس الروسي.

.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة