"أبو مصطفى" شخصية غامضة تفرض نفسها في اليمن
"أبو مصطفى" شخصية غامضة تفرض نفسها في اليمن"أبو مصطفى" شخصية غامضة تفرض نفسها في اليمن

"أبو مصطفى" شخصية غامضة تفرض نفسها في اليمن

فرضت شخصية غامضة، محسوبة على الحوثيين، نفسها، مؤخراً، على الساحة السياسية في اليمن، خاصة في لحظات التفاوض والتباحث بين الحوثيين وأنصار الشرعية في اليمن.

ويجهل طيف واسع من اليمنيين تلك الشخصية، ولا يعرفون عنها سوى الكنية، وهي "أبو مصطفى" اللبناني، الذي كان مستشاراً مقرباً من حمزة الحوثي، ابن عم عبد الملك الحوثي وومثل جماعة الحوثي في مؤتمر الحوار.

ويؤكد مصدر يمني رفيع المستوى أن الحوثي يرجع إلى "أبو مصطفى" اللبناني في كثير من التفاصيل في درهات الفنادق وأمام مرأى من الفرقاء المجتمعين على تلك الطاولة في صنعاء عام 2013.

ويضيف المسؤول اليمني، وفقاً لعكاظ، أنه ارتاب من الزائر الحاضر القوي في حوار من المتفرض أن يكون (يمنياً - يمنياً)، وبعد مداولات واتصالات بالرفاق في لبنان تأكد أن "بو مصطفى" كان مرسولاً من "حزب الله" في لبنان، لينفذ الأجندة الإيرانية في العاصمة اليمنية صنعاء.

ويؤكد المسؤول اليمني الذي يعرف لبنان جيداً، أن "أبو مصطفى" كان وسيط اتصال بين ثلاث أذرع، "إيران، حزب الله، والحوثي في صعدة"، وأن حمزة ابن عم زعيم الحوثيين لم يكن سوى واجهة شكلية وممثلاً للزعيم الديني في صعدة، وكل تلك الاتهامات التي ساقها المسؤول اليمني للحوثيين، دعمتها اتهامات ساقها مسؤولون يمنيون في وقت مبكر من عام 2012.

وأضاف المسؤول اليمني: "كان شباب يمنيون يصلون إلى لبنان وسوريا بمبرر الدراسة في الجامعات والكليات، وكانوا يتلقون تدريبات عسكرية على الأعمال الإرهابية كالمتفجرات وحرب الشوارع"، مشيراً إلى أن المستشفى الإيراني كان يقدم نشاطات مريبة وداعمة لأطراف يمنية منها الحوثي، وكان وكراً للإرهاب، وبلغت الأمور حد الإحراج في اليمن، ما دعا حكومة صالح إلى إغلاقه.

وأشار إلى أن الأمور كانت تتم بتغاضي مسؤولين كبار في "حكومة صالح"، وكانت الأنشطة تتنوع بأساليب تحريضية وتخريبية وصلت إلى الطابع الإرهابي، مردداً "الأمر معقد للغاية في اليمن".

ويبدو أن تذمر المسؤولين اليمنيين لوجود "حزب الله" اللبناني المتزايد في المشهد اليمني، ليس بالجديد، فمعلومات صحافية تناقلت وجود مستشار من الحزب ضمن الفريق الاستشاري للحوثيين في المفاوضات، حتى أن مسؤولين يمنيين يرون أن مهمة الحزب لا تتخطى التنسيق ونقل أوامر قيادات طهران.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com