الكويت تستدعي سفيرها لدى إيران

الكويت تستدعي سفيرها لدى إيران

المصدر: شبكة إرم الإخبارية - خاص

أعلنت وزارة الخارجية الكويتية، الثلاثاء، أنها استدعت سفيرها مجدي أحمد إبراهيم الظفيري لدى إيران على خلفية الاعتداءات التي قامت بها جموع من المتظاهرين الإيرانيين باقتحام سفارة المملكة العربية السعودية الشقيقة والاعتداء على قنصليتها العامة في مشهد وممارسة التخريب وإضرام النيران فيهما.

ونقل موقع الخارجية الكويتية عن مصدر مسؤول فيها قوله إن ”اقتحام السفارة السعودية والاعتداء عليها يمثلان خرقاً صارخاً للأعراف والاتفاقيات الدولية وإخلالاً جسيماً بالتزامات إيران الدولية بأمن البعثات الدبلوماسية وسلامة طاقمها“.

وبعد السعودية، أعلنت، الاثنين، البحرين والسودان وجيبوتي قطع العلاقات مع إيران، وأعلنت الإمارات خفض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع إيران على خلفية قيام متظاهرين إيرانيين على حرق مبنى السفارة والقنصلية السعودية في طهران ومشهد على خلفية إعدام الرياض ،السبت، رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر.

وأعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، مساء الأحد، أن بلاده قررت ”قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران“، وذلك على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد.

وأعلنت الداخلية السعودية، السبت، إعدام 47 ممن ينتمون إلى ”التنظيمات الإرهابية“، بينهم ”النمر“.

وكانت محكمة الاستئناف الجزائية والمحكمة العليا، في المملكة قد أيدت في 25 أكتوبر/تشرين أول 2015، الحكم الابتدائي الصادر بإعدام النمر، في الشهر نفسه عام 2014، لإدانته بـ“إشعال الفتنة الطائفية، والخروج على ولي الأمر في السعودية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com